رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مركبة ناسا الفضائية تهبط على كويكب بينو غدًا.. كيف تشاهد البث الحي

مركبة ناسا الفضائية
مركبة ناسا الفضائية

ستحط مركبة الفضاء Osiris-Rex التابعة لناسا لفترة وجيزة على كويكب كبير الثلاثاء وتلتقط بعض الصخور والغبار من سطحه لإعادتها إلى الأرض لدراستها.

 

يمثل هذا الحدث أولًا رئيسيًا لناسا ونعمة محتملة للعلم واستكشاف الفضاء وفهمنا للنظام الشمسي، ستقوم شركة Lockheed Martin Space ببث المهمة الجريئة مباشرة الثلاثاء ولدينا كل ما تحتاج لمعرفته حول المهمة وكيفية المشاهدة هنا.

 

من المقرر أن تنخفض مجموعة عينات اللمس والانطلاق (TAG) للكويكب 101955 Bennu الثلاثاء 20 أكتوبر، ستبث ناسا مناورة TAG مباشرة على تلفزيون NASA وموقع الوكالة على الويب.


متى بدأت المهمة؟
كان مفهوم Osiris-Rex موجودًا منذ عام 2004 على الأقل، عندما اقترح فريق من علماء الفلك الفكرة لأول مرة على وكالة ناسا، بعد أكثر من عقد من التطوير، انطلقت المركبة الفضائية من كيب كانافيرال، فلوريدا في 8 سبتمبر 2016، فوق صاروخ أطلس 5 من يونايتد لانش ألاينس، وهو مشروع مشترك بين لوكهيد مارتن وبوينج، أمضت المركبة الفضائية الأشهر الـ 26 التالية في الإبحار إلى بينو، ووصلت رسميًا في 3 ديسمبر 2018.

منذ ذلك الحين، قضى فريق المهمة قرابة عامين في الدوران حول صخرة فضائية على شكل ماس، ومسح ورسم خرائط لسطحها لاختيار أفضل مكان لأخذ العينات، في الأشهر الأخيرة، بدأت التدريبات قبل محاولة جمع العينات القادمة، والآن يقول الفريق إنه جاهز للعب TAG مع Bennu.

لماذا بينو؟
بينو هو ما يسمى كويكب "كومة الأنقاض"، مما يعني أنه تشكل في الماضي الكوني العميق عندما دفعت الجاذبية ببطء بقايا اصطدام قديم معًا، والنتيجة هي جسم على شكل شيء مثل قمة دوارة يبلغ قطرها حوالي ثلث ميل (500 متر) وسطح تتناثر فيه الصخور الكبيرة والصخور.

 

يُعتقد أن بينو نافذة على ماضي النظام الشمسي: جسم أصلي غني بالكربون يحمل اللبنات الأساسية لكل من الكواكب والحياة، بعض هذه الموارد، مثل المياه والمعادن، يمكن أن تستحق التعدين في وقت ما في المستقبل لاستخدامها على الأرض أو في استكشاف الفضاء.


يمتلك الكويكب خاصية أخرى تجعله مثيرًا للاهتمام بشكل خاص للعلماء والبشر بشكل عام - لديه فرصة للتأثير على الأرض في المستقبل البعيد، في قائمة ناسا لمخاطر الاصطدام، احتل بينو المرتبة

الثانية.

تظهر البيانات الحالية العشرات من التأثيرات المحتملة في الربع الأخير من القرن الثاني والعشرين، على الرغم من أن جميعها لديها فرصة دقيقة فقط لتحدث بالفعل.

 

كيف ستعمل TAG؟
بالنسبة لأي شخص انغمس في الروبوتات أو ربما دخل في مسابقة الروبوتات، فإن مهمة Osiris-Rex تبدو وكأنها تتويج نهائي لأحلام عالم الروبوتات الشاب.

يعد إجراء أخذ العينات باللمس والانطلاق مهمة معقدة وشديدة الخطورة كانت تتطور إلى لحظة ذروية رئيسية لسنوات، إذا نجحت، فسوف تلعب دورًا في التاريخ ومستقبلنا في الفضاء.

تتمثل الخطة الأساسية في أن يهبط أوزوريس-ريكس على بينو في موقع هبوط صخري يُدعى نايتينجيل، ستحتاج المركبة الفضائية بحجم الشاحنة إلى التفاوض على صخور بحجم المبنى حول منطقة الهبوط لتهبط على مساحة واضحة نسبيًا لا تزيد عن مساحة قليلة لوقوف السيارات.

ومع ذلك، فإن ذراع أخذ العينات الآلي سيكون الجزء الوحيد من Osiris-Rex الذي يتم وضعه بالفعل على السطح. ستطلق واحدة من ثلاث علب نيتروجين مضغوطة لتحريك عينة من الغبار والصخور الصغيرة التي يمكن أن تعلق في رأس مجمع الذراع لحفظها بأمان والعودة إلى الأرض.

سيستغرق النزول إلى سطح بينو حوالي أربع ساعات، وهو الوقت الذي يستغرقه الكويكب ليصنع ثورة كاملة واحدة، بعد هذا النهج البطيء، تستغرق عملية جمع عينة TAG الفعلية أقل من 16 ثانية.

 

كيف يمكنني المشاهدة؟

تابع البث المباشر لناسا، الذي ينطلق الثلاثاء، يمكنك أيضًا متابعة موجز Osiris-Rex Twitter للحصول على آخر التحديثات.