عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخصائية تغذية تحذر من استخدام هذه الزيوت في قلي الطعام: تدمر الصحة

أفضل وأسوأ أنواع
أفضل وأسوأ أنواع الزيوت لقلي الطعام

أصابع البطاطس والبرجر وغيرها من الطعام المقلي، أطباق مفضلة لدى الكثير من الأشخاص الذين يحبون تناول الطعام المقرمش بعد وضعه في الزيت، فهي واحدة من أساسيات المائدة.

 

اقرأ أيضًا .. صور .. أشكال بسيطة ومبتكرة لصنع عروسة المولد في البيت

ولكن من ناحية أخرى، يحذر خبراء الصحة دائمًا من خطورة الأطعمة المقلية، لكنهم يقولون إن استخدام الزيوت الصحية والاعتماد على طرق القلي الصحيحة تقلل من خطورة هذه الأطعمة.

 

وفي هذا الصدد، قدمت أخصائية التغذية العلاجية "ريهام العراقي" مع الإعلامية رضوى الشربيني في برنامجها "هي وبس"، نصائح مذهلة عن أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند

على عكس ما هو شائع عن زيت الزيتون أنه غير صالح للتسخين، فهو أصح زيت لأي استخدام حتى القلي، ومن بعده زيت جوز الهند.

ويرجع السبب في صلاحية زيت الزيتون وزيت جوز الهند في القلي، إلى أن أكسدتهم بطيئة، فيمكن أن تصل سخونتهم إلى درجة حرارة 180 دون أن يتأكسد الزيت.

 

 

زيوت لا تصلح للقلي أو التسخين

ينضم لقائمة زيوت الطعام التي لا تصلح للقلي، كلاً من زيت الذرة وزيت عباد الشمس، وذلك لسرعة أكسدتها على النار، وعلى الرغم من ذلك فهي أكثر الزيوت استخدامًا في البيوت.

 

ويأتي من بعدهما، زيت السمسم والزيت الحار؛ فهي زيوت لا تصلح أيضًا للتسخين، ولكن يمكن استخدامها

على الطعام البارد.

 

 

كيف تكون عملية قلي الطعام الصحيحة؟

القلي الصحيح أو العميق ينطوي على غمر الطعام بالزيت الساخن، بحيث تكون درجة الحرارة المثالية هي حوالي 350-375 درجة فهرنهايت أي "176-190 درجة مئوية".

 

عندما يتم غمر الطعام بالزيت في درجة الحرارة المطلوبة فإن سطحه الطعام ينضج على الفور ويشكل عازل لا يمكن للزيت اختراقه، في الوقت نفسه تتحول الرطوبة داخل الطعام إلى بخار، حتى ينضج الطعام من الداخل ويساعد البخار أيضًا على إبقاء الزيت خارج الطعام.

 

 

بينما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة للغاية، فسيتسرب الزيت إلى الطعام، مما يجعله مشبع بالدهون، و إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا فقد يجف الطعام، وتمتص السوائل بداخله ويتأكسد الزيت.

 

ومن المهم اختيار الزيوت التي تتكون في معظمها من الدهون المشبعة، لأنها الأكثر ثباتًا في درجات الحرارة العالية، لأنها تكون أكثر استقرارًا ولا تتفاعل مع الأكسجين عند التسخين.