رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف انتشر مقطع فيديو انتحاري من فيسبوك على TikTok

في الحادي والثلاثين من أغسطس، انتحر روني ماكنوت، المحارب المخضرم في الجيش الأمريكي، أثناء البث المباشر على Facebook.

 

تم حذف البث منذ ذلك الحين، ولكن ليس قبل إعادة نشر الفيديو ومشاركته على مواقع أخرى، وانتشر في النهاية على TikTok في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

يمكنك الجمع بين عدم قدرة Facebook على إيقاف البث وصراع TikTok مع المحتوى الفيروسي، ومن الواضح أن جهودهم في منع انتشار المحتوى الضار لا تنجح.

 

نشأت المشكلة مع Facebook، وفقًا لصديق ماكنوت، Josh Steen، الذي يقود حاليًا حملة #ReformForRonnie لمحاسبة شركات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أخبر Steen أنه أبلغ عن البث المباشر إلى Facebook بينما كان ماكنوت لا يزال على قيد الحياة، لكنه لم يتلق ردًا من الشركة إلا بعد فوات الأوان، حتى ذلك الحين، تلقى ردًا آليًا يفيد بأن الفيديو لا ينتهك معايير المجتمع.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدر Facebook بيانًا وقال: "أزلنا الفيديو الأصلي من فيسبوك الشهر الماضي في اليوم الذي تم بثه فيه واستخدمنا تقنية التشغيل الآلي لإزالة النسخ والتحميلات منذ ذلك الوقت".

في وقت لاحق، في 10 سبتمبر، أبلغت الشركة الصديق أن الفيديو ظل على الموقع لمدة ساعتين و 41 دقيقة قبل إزالته، وقالت في بيان: "نراجع كيف كان بإمكاننا إزالة البث المباشر بشكل أسرع".

 

خلال ذلك الوقت، تمت إعادة نشر الفيديو على مجموعات أخرى على فيسبوك، ووفقًا لـ Vice، انتشر في المنتديات الهامشية مثل 4chan.

 

أعاد مستخدمو هذه المواقع مشاركة الفيديو على Facebook، بالإضافة إلى أماكن أخرى مثل Twitter و YouTube، ولكن هذا هو المكان الذي انتشر فيه الفيديو حقًا على TikTok.

 

أحد الأسباب المحتملة لهذا الانتشار هو خوارزمية TikTok، والتي غالبًا ما تُنسب إلى نجاح التطبيق، الميزة الرئيسية لـ TikTok هي صفحة For You، وهي عبارة عن دفق لا ينتهي من مقاطع الفيديو المصممة خصيصًا لك، بناءً على اهتماماتك ومشاركتك.

 

بسبب هذه الخوارزمية، غالبًا ما يكون من الممكن أن ينتشر المجهولون بالكامل ويجعلونها كبيرة على TikTok، بينما قد يواجهون مشكلة في القيام بذلك على الشبكات الاجتماعية الأخرى.

في منشور مدونة نُشر في يونيو، قال TikTok إنه عندما يتم تحميل مقطع فيديو على الخدمة، يتم عرضه لأول مرة على مجموعة فرعية صغيرة من المستخدمين، بناءً على استجابتهم مثل مشاهدة كل شيء أو مشاركته، تتم مشاركة الفيديو بعد ذلك مع المزيد من الأشخاص الذين

قد يكون لديهم اهتمامات مماثلة، ثم يتم تكرار حلقة التعليقات، مما يؤدي إلى انتشار الفيديو.

 

يتم أيضًا وضع عناصر أخرى مثل مقاطع الأغاني وعلامات التصنيف والتعليقات التوضيحية في الاعتبار، ولهذا غالبًا ما يضيف المستخدمون علامة التصنيف "#foryou" للوصول إلى صفحة For You - إذا تفاعل الأشخاص مع علامة التصنيف هذه، فيمكن التوصية بمزيد من مقاطع الفيديو بنفس العلامة.

 

بمعنى آخر، باستخدام بعض مقاطع الأغاني الشائعة وعلامات التصنيف والتعليقات التوضيحية، من المحتمل أن تلعب خوارزمية TikTok وتخدع الأشخاص لمشاهدة الفيديو. 

تعمل TikTok من جانبها، على حظر الفيديو وإزالته منذ أن بدأ الظهور يوم الأحد، وقالت في بيان: "قامت أنظمتنا، جنبًا إلى جنب مع فرق الإشراف لدينا، باكتشاف هذه المقاطع وإزالتها بسبب انتهاك سياساتنا ضد المحتوى الذي يعرض الانتحار أو يشيد به أو يمجده أو يروج له، نحن نحظر الحسابات التي تحاول تحميل المقاطع مرارًا وتكرارًا، ونقدر أعضاء مجتمعنا الذين أبلغوا عن محتوى وحذروا الآخرين من مشاهدة مقاطع الفيديو هذه أو الانخراط فيها أو مشاركتها على أي نظام أساسي احتراما للشخص وعائلته".

 

أضافت: "إذا كان أي شخص في مجتمعنا يعاني من أفكار الانتحار أو يشعر بالقلق بشأن شخص ما ، فنحن نشجعه على طلب الدعم، ونوفر الوصول إلى الخطوط الساخنة مباشرة من تطبيقنا وفي مركز الأمان الخاص بنا".

قام Facebook بدمج أدوات منع الانتحار في Facebook Live، حيث يمكن للمستخدمين التواصل مع الشخص وإبلاغ الشركة بالحادث في نفس الوقت، ومع ذلك قال فيسبوك إنه لن يقطع البث المباشر، لأنه قد يزيل فرصة ذلك الشخص لتلقي المساعدة.