رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد الأزهر يدين مقتل 17 شخصًا وإصابة آخرين في هجوم مسلح بنيجيريا

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مقتل ما يقرب من 17 شخصًا وإصابة آخرين في هجوم مسلح بإقليم "Niger" بنيجيريا، وذلك بحسب تقارير إعلامية وطنية؛ حيث قام المسلحون بإطلاق النار على المدنيين باستخدام دراجات نارية.

 

هذا ويحذر مرصد الأزهر من تنامي أنشطة الجماعات المسلحة وخاصة تنظيم داعش الإرهابي والتي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، مشيرًا إلى أن توحيد الجماعات التابعة لتنظيم "داعش الإرهابي" في غرب أفريقيا قد يؤدي إلى فتح جبهات جديدة للقتال والتمدد عبر الشمال الغربي لنيجيريا أو جنوباً نحو خليج غينيا.

 

وكان أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم الخميس، تقريرًا مرئيًّا حول أبرز الأصداء الإعلامية في الصحف والمواقع المصرية والعربية للمتابعات والقضايا التي تناولها المرصد خلال شهر أغسطس 2020.

 

وعمل المرصد خلال الشهر الماضي على مختلف القضايا المروجة على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية، وكان من أبرز تلك المتابعات: تقرير حول أعداد مقتحمي ساحات المسجد الأقصى المبارك في شهر يوليو، ومتابعة المرصد حول الإشادة بقرار محكمة «روما» اعتبار «القدس» عاصمة فلسطين، وكذلك تقرير مكتب الشرطة الأوروبية «يوروبول» والذي كشف مرصد الأزهر من خلاله عن تراجع الآلة الإعلامية لتنظيم «داعش» الإرهابي.

 

كما ضمَّت المتابعات إدانة المرصد لحريق مسجدين في فرنسا، وحادث ساحة كتدرائية ميلانو، واستنكار المحتويات المسيئة للأديان والأنبياء في الهند، وهي الانتهاكات التي حذَّر المرصد بجميع اللغات العاملة به من خطورتها وتزايد وتيرتها وانعكاس ذلك على قيم التعايش المشترك.

 

كان مرصد الأزهر قد نبه إلى احتمالية أن يكون حادث الاعتداء على المسجدين في فرنسا حلقة في سلسلة تطال المسلمين ومقدساتهم، وهو بالفعل ما رأيناه يحدث خلال الأيام الأولى من سبتمبر الجاري من خلال حرق وإهانة المصحف الشريف في السويد والنرويج.   

 

جدير بالذكر أن مرصد الأزهر يعمل بـ12 لغة في محاربة الأفكار المتطرفة وتصحيح المفاهيم المغلوطة وتفنيد الشبهات التي تحاول من خلالها التنظيمات الإرهابية استقطاب النشء والشباب، إلى جانب متابعة أحوال المسلمين في أرجاء العالم، ومساندة الأزمات والقضايا الإنسانية.