عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يعزز الجهاز المناعي.. أبرز الفوائد الصحية للزنك

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان ويشارك في أكثر من 100 تفاعل كيميائي في جسمك وهو ضروري للنمو وتوليف الحمض النووي وإدراك الذوق كما أنه يدعم التئام الجروح، ويدعم وظيفة المناعة والصحة الإنجابية.

 

وتشمل المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة ويحتوي المحار على أعلى كمية، بما يصل إلى 493 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك، ويعتبر الزنك من أهم العناصر الغذائية الأساسية لنمو الإنسان وصحته بشكل عام، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للزنك.

 

1-يعزز صحة المناعة

أحد الأسباب التي تجعل الزنك ضروريًا جدًا لصحة المناعة هو أنه يساعد على تنشيط الخلايا المناعية التي تنظف أجسامنا بحثًا عن المواد الغريبة التي يمكن أن تسبب العدوى أو المرض لذلك، يمكن أن تؤدي الكميات غير الكافية من الزنك إلى ضعف الاستجابة المناعية للعدوى، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

 

2-يدعم نمو الطفل

يعتبر الزنك ضروري لتكوين الحمض النووي والخلايا والبروتينات للأطفال والرضع، وهذه العمليات ضرورية للنمو العقلي والبدني السليم للرضع والأطفال.

 

3-يحسن صحة الجلد

تميل الآفات غير المعتادة على الجلد إلى الظهور عند

الأشخاص الذين يفتقرون إلى كميات كافية من الزنك علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي نقص الزنك أيضًا إلى تأخير التئام الأمراض الجلدية الموجودة مثل حب الشباب والقرحة والطفح الجلدي وحتى عدوى الهربس.

 

4-يمنع مشاكل الجهاز الهضمي

قد يكون الشعور بالغثيان أو الشعور بتقلصات في البطن غير المبررة علامات على نقص الزنك حيث أن النقص الخفيف إلى المعتدل في الزنك يمكن أن يؤثر على الأمعاء ويضعف امتصاص المغذيات في الأمعاء.

 

5- يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الزنك يمكن أن يوقف تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر وهذا نوع من أمراض العيون يمكن أن يؤدي إلى تشوش الرؤية ويؤدي إلى فقدان الرؤية في نهاية المطاف في وقت لاحق من الحياة.