رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يحظر الإعلانات السياسية قبل الانتخابات الأمريكية بأسبوع

أعلنت شركة فيسبوك أنها ستمنع الإعلانات السياسية الجديدة قبل أسبوع من الانتخابات الأمريكية، كجزء من حملة جديدة لحماية نزاهة التصويت.

 

قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في منشور على Facebook: "أنا قلق بشأن التحديات التي يمكن أن يواجهها الناس عند التصويت، وقلق أيضًا من أنه مع الانقسام الشديد في دولتنا ومن المحتمل أن تستغرق نتائج الانتخابات أيامًا أو حتى أسابيع حتى يتم الانتهاء منها، قد يكون هناك خطر متزايد من الاضطرابات المدنية في جميع أنحاء البلاد".

 

تكمن الفكرة في منع الجماعات السياسية من نشر معلومات خاطئة من خلال الحملات الإعلانية الجديدة قبل الانتخابات بفترة وجيزة، حيث لن يكون هناك وقت كافٍ للتحقق منها، ومع ذلك، سيظل بإمكان المرشحين ولجان العمل السياسي شراء إعلانات للحملات في الأسبوع الذي يسبقه، طالما أن الحملات بدأت قبل 27 أكتوبر.

 

قال زوكربيرج: "سيتم بالفعل نشر هذه الإعلانات بشفافية في مكتبة الإعلانات لدينا حتى يتمكن أي شخص، بما في ذلك مدققي الحقائق والصحفيين، من فحصها".

 

يحظر Twitter الإعلانات السياسية منذ نوفمبر الماضي، ويرى أنه من السهل جدًا على المجموعات استخدامها لنشر معلومات مضللة، كما أن جوجل لديها استهداف محدود في الحملات الإعلانية، واستمر Facebook في بيع الإعلانات السياسية، لكنه بدأ في تصنيفها وتحديد من دفع ثمنها في أبريل.

 

تابع زوكربيرج أن حظر الإعلانات الجديد قد يضر بالجهود المبذولة لإخراج التصويت، لكن فيسبوك يوازن ذلك مع احتمال حدوث تزوير قبل الانتخابات مباشرة.

 

يتخذ Facebook أيضًا تدابير أخرى، بما في ذلك وضع مركز معلومات الناخبين في الجزء العلوي من خلاصات Facebook و Instagram، ويعرض معلومات ومقاطع فيديو دقيقة وموثوقة حول كيفية التصويت، كما سيستخدم المركز لإعلام المستخدمين الأمريكيين بأنه قد لا يتم الإعلان عن الفائز بالرئاسة ليلة الانتخابات بسبب التأخير في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد.

 

يتخذ Facebook إجراءات إضافية، وقال في بيان: "سنزيل المشاركات التي تدعي أن الأشخاص سيصابون بفيروس كورونا COVID-19 إذا

شاركوا في التصويت، وسنرفق رابطًا لمعلومات موثوقة حول الوباء إلى المشاركات التي قد تستخدم COVID-19 لتثبيط التصويت، وسنقوم بإرفاق ملصق إعلامي بالمحتوى الذي يسعى إلى نزع الشرعية عن نتيجة الانتخابات أو مناقشة شرعية طرق التصويت، على سبيل المثال، من خلال الادعاء بأن الأساليب القانونية للتصويت ستؤدي إلى الاحتيال، وإذا حاول أي مرشح أو حملة إعلان النصر قبل ظهور النتائج النهائية ، فسنضيف تصنيفًا إلى منشوراته يوجه الأشخاص إلى النتائج الرسمية من وكالة رويترز ومجموعة الانتخابات الوطنية".

 

قال زوكربيرج إن فيسبوك سيوسع أيضًا سياسات قمع الناخبين عن طريق إزالة المعلومات الخاطئة التي قد تتسبب في فقدان شخص ما للتصويت، وأضاف: "نحن الآن بصدد توسيع هذه السياسة لتشمل تحريفات ضمنية حول التصويت أيضًا مثل سمعت أن أي شخص يحمل رخصة قيادة يحصل على اقتراع هذا العام، لأنه قد يضللك بشأن ما عليك القيام به للحصول على ورقة اقتراع، حتى لو هذا لن يبطل بالضرورة تصويتك في حد ذاته".

 

ستعمل الشركة أيضًا مع مسؤولي الانتخابات لتحديد المنشورات المتعلقة بقمع الناخبين، بدءًا من اليوم، وسيقيد Facebook مؤقتًا عدد الأشخاص الذين يمكنك إعادة توجيه الروابط إليهم في Messenger إلى خمسة لكل رسالة، وهي السياسة التي بدأت في وقت سابق في 17 أغسطس.