عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالخرف

أوضحت نتائج العديد من الدراسات أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف المخ والحماية من ظهور الخرف لاحقًا في الحياة حيث أن النظام الغذائي له تأثير كبير على صحة الدماغ، ومن ناحية أخرى يمكن أن تسبب بعض الأطعمة ضررًا كبيرًا للدماغ، مما يؤثر على أشياء مثل المزاج والتركيز وقدرات التعلم في بعض الحالات وارتفاع خطر الإصابة بالخرف في مراحل متقدمة من العمر ،وفيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها لتحسين صحة الدماغ وتجنب الإصابة بالخرف.

 

1- المشروبات المحلاة بالسكر

تعد شرب المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية وعصائر الفاكهة المصنعة ضارة لعدد من الأسباب حيث أن السكريات المضافة في هذه المشروبات تعمل على زيادة دهون البطن التي تم ربطها بمشاكل صحية أكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكر.

ووجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يؤدي إلى التهاب أكبر في الدماغ وضعف وظائف المخ والذي يمكن أن يؤدي لاحقًا إلى الخرف.

 

2-الحبوب المكررة

وجدت الدراسات أن الحبوب المكررة ، مثل تلك الموجودة في حبوب الإفطار والخبز الأبيض والمعكرونة ومنتجات الأرز المصنعة ، يمكن أن تسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين.

وأثبتت الأبحاث الحالية حول مخاطر مرض السكر والخرف وجود

صلة بين الاثنين من حيث أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم ضعف خطر الإصابة بالخرف ، ولتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف ، التزم بالأطعمة الصحية الكاملة الحبوب مثل الكينوا والقمح الكامل والأرز البني.

 

3-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي شكل من أشكال الدهون غير المشبعة التي يمكن العثور عليها في كل من المصادر الطبيعية والاصطناعية ،وتميل الدهون المتحولة إلى زيادة الالتهاب في الدماغ ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف.

 

4-الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والمعكرونة سريعة التحضير والنقانق والصلصات المعبأة غنية بالسعرات الحرارية ولكنها منخفضة في العناصر الغذائية وذلك يؤدي إلى انخفاض في الأنسجة العصبية وضعف وظائف المخ بالإضافة إلى تعطيل إنتاج وتجديد خلايا الدماغ.