رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بقيمة 96 مليار دولار .. إيلون ماسك يصبح رابع أغنى شخص في العالم

إيلون ماسك
إيلون ماسك

وفقًا لما تداولته شبكة "CNN" بلغت ثروة إيلون ماسك 96 مليار دولار ، وهو  رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، مستثمر، مهندس ومخترع، ومؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها، والمؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها. كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، و رئيس مجلس إدارة شركه سولار سيتي، مما يجعله رابع أغنى رجل في العالم ، وبحسب بلومبرج على وشك أن يصبح أكثر ثراءً.

ولا يتقاضى الرئيس التنفيذي لشركة Tesla أي راتب منتظم ، ولكن في عام 2018 وافق المساهمون على حزمة رواتب يمكن أن تمنحه في النهاية 20.3 مليون خيار أسهم ، مدفوعة على 12 شريحة متساوية ، مما يجعله أغنى شخص في العالم.

وبفضل الزيادة الهائلة في أسهم Tesla ، تأهل ماسك للحصول على مجموعتين من الخيارات ، والتي تبلغ قيمة كل منها على الورق حوالي 2.8 مليار دولار بعد أن دفع سعر التمرين.

الآن يفصله أسابيع عن التأهل للشريحة الثالثة من الخيارات ، بقيمة 2.8 مليار دولار إضافية، وسيتم منح إيلون الخيارات حيث تحقق الشركة سلسلة من الأهداف لكل من النتائج المالية والقيمة السوقية، وأحد المعالم الرئيسية التي يجب تحقيقها من أجل ممارسة هذه الخيارات هو أن أسهم Tesla)) ، التي بلغت قيمتها 372 مليار دولار عند إغلاق ، يجب أن تحافظ على متوسط ​​قيمة سوقية بقيمة 200 مليار دولار على مدار الأشهر الستة السابقة.

لذا ، حتى لو فقدت أسهم Tesla ما يقرب من نصف

قيمتها الحالية خلال الشهر التالي ، فسيظل لديها متوسط ​​ستة أشهر يبلغ 200 مليار دولار أو أكثر.

ويمتلك ماسك 34 مليون سهم من الأسهم ، وهي حصة تعادل حوالي 18٪ من الشركة ، والتي تقدر قيمتها بـ 68 مليار دولار.

وتأهل ماسك في مايو للفوز بالشريحة الأولى من الخيارات ضمن حزمة الأجور الحالية، في ذلك الوقت كانت قيمة الخيارات حوالي 770 مليون دولار، وقد تأهل للمرة الثانية في وقت سابق من هذا الشهر عندما رفع سعر سهم الشركة قيمة مجموعة الخيارات هذه إلى 2.1 مليار دولار.

مع استمرار السهم في الارتفاع ، ترتفع كذلك القيمة المحتملة للخيارات ، وهذا هو السبب في أن مجموعتي الخيارات السابقتين تبلغ قيمتها الآن 5.6 مليار دولار ، في حين أن الكتلة التالية ستبلغ قيمتها 2.8 مليار دولار ، بالأسعار الحالية.

وتسلا على وشك تنفيذ تقسيم الأسهم بخمسة مقابل واحد، على الرغم من أن هذا الانقسام سيغير العدد الإجمالي للأسهم والخيارات المحتفظ بها والمعلقة ، إلا أنه لن يغير قيمة ممتلكات Musk.