رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تأجيل الموافقة على الميزانية.. تعرف على سيناريوهات المرحلة القادمة في إسرائيل

إسرائيل
إسرائيل

وافقت لجنة المالية في إسرائيل، اليوم الاثنين، على اقتراح تأجيل موعد الموافقة على الميزانية الصادر من قبل عضو الكنيست تسفي هاوزر، وذلك بهدف منع حل الكنيست وتأجيل احتمال إجراء انتخابات لمدة 120 يومًا، ورغم ذلك لا يضمن الاقتراح حلاً جوهريًا لخلافات الإئتلاف بين حزبي الليكود وأزرق وأبيض.

 

مصير إسرائيل متوقف حتى منتصف الليل  

ومن المقرر أن يوافق أعضاء الجلسة المكتملة في الكنيست على الاقتراح بحلول منتصف الليل، وإلا سيتم حل الكنيست الإسرائيلي واللجوء إلى إجراء انتخابات رابعة في إسرائيل.

ومررت لجنة المالية مشروع القانون بعد القراءة الثانية والثالثة له بهدف حل النازعات بين نتنياهو وجانتس حول ميزانية إسرائيل، كما قررت اللجنة تغيير الموعد النهائي لنقل الميزانية إلى 23 ديسمبر.

 

نص مشروع القانون الجديد

وجاء في النص التفسيري  لمشروع القانون أنه :"نظرًا للوضع الخاص وغير المسبوق في التعامل مع فيروس كورونا والذي يتطلب إطارًا زمنيًا مختلفًا

لوضع صياغة مختلفة لميزانية الدولة عن تلك المنصوص عليها في القانون الأساسي الإسرائيلي، كما أن حل الكنيست في هذا الوقت سيضر بشكل ملحوظ بالمجتمع واستقرار اقتصاد إسرائيل والمصلحة العامة".

اقرأ أيضًا:

صور.. إضراب العاملين بالهيئات العامة في إسرائيل

 

نتنياهو يقبل التسوية

وقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقتراح التسوية الذي قدمه عضو الكنيست تسفي هاوزر، والذي يسمح بتدفق الأموال في وقت مبكر.

وقال نتنياهو، خلال كلمة متلفزة ،يوم الأحد، إن قبوله يأتي من منطلق المسؤولية الوطنية، لمساعدة مواطني إسرائيل في مجالات الصحة وجميع المجالات.

ووعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بتوزيع الأموال على المواطنين.