رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دورة تدريبية حول الإستخدام الآمن لمبيدات الحشائش بزراعة الفيوم

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، الدورة التدريبية حول مكافحة الحشائش و الاستخدام الآمن لمبيدات الحشائش، بمقر الإدارة الزراعية بالمركز،  والتى تنظمها مديرية الزراعة، بالتعاون مع المعمل المركزى لبحوث الحشائش.

 

وذلك تحت إشراف لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، بحضور  الدكتورة ولاء فتحي مدير إدارة التجارب بمحطة البحوث الإقليمية بالفيوم، والمهندس مصطفي عبد الظاهر مدير عام الإرشاد الزراعي والمهندس محمود إسماعيل مدير الإدارة الزراعية بمركز ، والمهندس فؤاد محمد مدير عام إدارة المكافحة بالمديرية والمهندس ربيع محفوظ وكيل إدارة المكافحة، ومهندسي الإرشاد الزراعى و المكافحة ومسئولي الحشائش بالمديرية والإدارات الزراعية، وعدد 15 مزارع من مراكز المحافظة.

 
وقال مصطفى، إن الهدف من الدورة التدريبية وعن ماتقوم به المديرية من تدريبات، و إرشادات للمزارعين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية عند رصد أى إصابة في المحصول، أو اي مشكلة تواجه كافة المزارعين  للتيسير على المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة كمصدر دخل ثابت لهم.


وقدم الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، شرح توضيحي عن الإستخدام

الصحيح والآمن لمبيدات الحشائش للتخلص من أضرار الحشائش، والتى تتسبب فى تقليل المحصول الناتج،والتأثير على جودة المحصول، مضيفًا أن هناك عدة طرق للمكافحة الآمنة للحشائش ومنها الطرق الزراعية، والطرق الميكانيكية والطبيعية والبيولوجية والكيماوية، بالإضافة إلى المكافحة المتكاملة.


وألقى الدكتور الحسانين الشربيني رئيس البحوث  بمعمل الحشائش،  محاضرة عن أنواع الحشائش وكيفية التعرف عليها من خلال فحص الحقول، ومعرفة طرق مكافحة الحشائش و نسبة الفاقد في كل محصول عند ترك الحشائش، بدون مكافحة وإستخدام المبيدات الموصى بها، من قبل وزارة الزراعة وأهمية شراء المبيدات من مصدر موثوق به، وعدم خلط أي مبيدات حشائش مع بعضها حتى يتم تحقيق الإستفادة الكاملة من معالجة الحشائش بطريقة آمنة.