رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري تغذية يوضح ضوابط تناول اللحوم في عيد الأضحى

الدكتور أحمد صبري
الدكتور أحمد صبري استشاري التغذية والسمنة

أكد الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، على ضرورة الانصراف عن العادات والتقاليد المرتبطة بعيد الأضحى المبارك مثل الإكثار في تناول اللحوم بشكل مستمر، وذلك للحفاظ على صحة الجسم من الإصابة بالأمراض، مشيرًا إلى أن الإفراط في أكل اللحوم الممتلئة بالدهون خلال أيام العيد ، قد يسبب الكثير من الأضرار، أبرزها أمراض القلب والإجهاد في أداء وظائف الكُلى.

وأضاف صبري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك العديد من الأشخاص يتناولون جرعات كبيرة جدًا من البروتينات، وذلك بسبب كثرة تناولهم للحوم، مؤكدًا أنه يجب عدم الزيادة على 150 جرام في اليوم الواحد، مع السماح لزيادة هذه الكمية للضعف للأشخاص الرياضيين فقط.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية والسمنة، أن هناك من يأكل ما يقارب الـ600 جرام في اليوم وهذه أرقام كبيرة جدًا وتؤثر على أداء وظائف الجسم، مشدداً على ضرورة أكل اللحوم مرتين فقط في عيد الأضحى وأن لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، لأنها تعمل على زيادة دهون الدم الثلاثية، وهذا يسبب الجلطات وارتفاع ضغط الدم والنقرس عند بعض الأشخاص.  

وتابع: "يجب شرب الشاي الأخضر والمشروبات والمأكولات الخضراء، مثل البقدونس والذي يقلل من امتصاص الدهون الموجودة مع اللحوم، وكذلك شرب العصائر، وكميات كبيرة من الماء".

وبين الدكتور أحمد صبري، أنه يفضل طريقة طهي اللحوم  من خلال وضعها أولًا في المياه والملح، ثم السلق وبعدها الشوي، لأن هذه المراحل تعمل على تقليل دهون اللحم قدر الإمكان.
 
وأشار إلى ضرورة عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والتنويع بينها وبين اللحوم الأخرى مثل الدواجن والأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3، والتي تقلل من دهون الدم.

ووجه استشاري التغذية العلاجية والسمنة، النصائح لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل القلب والضغط والنقرس، قائلًا: " يجب عليهم طهي الأكل بشكل جيد، وعدم الإفراط في تناول اللحوم، حتى لا يترتب عليه الضرر الكبير ويعرض حياتهم للخطر".