رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

فضل صيام يوم عرفة.. ونصائح لتجنب المضاعفات لأصحاب الأمراض المزمنة

صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

وقفة يوم عرفة من السنن المؤكدة التى أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم بالصيام، لما لها من فضل وثواب عظيم، ووردت أحاديث عدة تبين هذا الفضل؛ ففى "صحيح مسلم" عن أبى قتادة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال:" صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده". ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب فى السنة الآتية.

 

اقرأ أيضًا.. فيديو.. رمضان عبدالمعز: اليهود يحسدون المسلمين على يوم عرفة

 

 وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم التسع الأول من ذى الحجة؛ فروى أبو داود وغيره عن بعض أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلم قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذى الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس".

 

فضل الصيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاج، ويكره صيامه للحاج أن كان يضعفه الصوم عن الوقوف والدعاء؛ جاء فى " تحفة الفقهاء" وأما صوم يوم عرفة فى حق الحاج: فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم؛ لأن صوم يوم عرفة يوجد فى غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون فى حق عامة الناس فى سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما فى حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام.

 

وروى النسائى عن حفصة رضى الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن النبى صلى الله عليه وآله وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة".

 

اقرأ أيضًا.. في سطور.. كل ما تريد معرفته

عن يوم عرفة

 

يتزامن صوم عرفة هذه العام مع موجة شديدة الحرارة التى تضرب العديد من البلدان العربية، لذا سيشعر الصائم بالعطش الشديد خاصة في ساعات النهار، وسيكون شاق على الأفراد الأصحاء وسيكون شديد الصعوبة على الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة خاصة مرضى السكري والذين يحتاجون إلى معايير خاصة قبل الصيام.

 

في التقرير التالى نقدم لكم عدد من النصائح الواجب اتباعها خاصة لمرضى السكر أثناء صيام يوم عرفة لتسهيله وعدم حدوث مضاعفات.

- عند السحور احرص على تناول كميات قليلة من السكر أو الأطعمة السكرية.

-  تأكد أن تتناول أجبان خالية من الدهون “الدسم” بحد أقصى 30% .

-      احرص على شرب الماء وبكثرة لتعويض جفاف الجسم.

-    تناول الأطعمة البروتينية بنسبة لا تقل عن 20%.

-     يجب أن تتناول قدر كاف من الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 50%.

-  أكثر من تناول الخضراوات والفاكهة لما بها من ألياف تعطيك إحساس الشبع لفترة طويلة.

تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة التي تحتوي على نسبة سكر عالية.

-  إذا شعرت بدوخة أو هبوط فيجب الإفطار مباشرًا.

-    احرص على قياس نسبة السكر في الدم بشكل مستمر لمتابعة مستويات السكر لديك والتعامل معها.