رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. مجلس الأمن يناقش أزمة سد النهضة والاتحاد الإفريقى يضم خبراء اللجنة الثلاثية

بوابة الوفد الإلكترونية

رفع الاتحاد الإفريقى التمثيل فى اللجنة الثلاثية التى تضم كلا من مصر والسودان وإثيوبيا لتضم خبراء من الاتحاد كمراقبين ليساعدوا الأطراف الأساسية فى الوصول لحلول للمسائل العالقة بينهم والتوصل لحل مرضٍ للجميع.

يأتى هذا قبل ساعات من بدء جلسة مجلس الأمن الدولى المقرر انعقادها اليوم - الاثنين - وسط اتجاه مؤيد لوجهة النظر المصرية تقوده فرنسا والولايات المتحدة بشأن سد النهضة.

وقال الاتحاد فى بيان عقب القمة التى دعا لها رئيس الاتحاد الإفريقى الحالي، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا ماتاميلا سيريل رامافوسا، إنه تولى الآن موضوع مساعدة الأطراف الثلاثة فى موضوع سد النهضة الإثيوبى، وأبلغ مجلس الأمن الدولى أن المسألة أصبحت الآن قيد النظر من قبل الاتحاد الإفريقي.

وأعرب المكتب عن تقديره الطريقة الإيجابية والبناءة التى أبدتها الأطراف الثلاثة للتوصل إلى تسوية سلمية عبر التفاوض حول جميع المسائل المعلقة، وشدد الاجتماع كذلك على أهمية التوصل إلى نتيجة يكون الجميع فيها رابحا.

ورحب المكتب بالتزام الأطراف الثلاثة بالعملية التى يقودها الاتحاد الإفريقى. ووافق المكتب على رفع المشاركة فى اللجنة الثلاثية التى تعالج قضية سد النهضة 

الإثيوبى، والتى تتكون من مصر وإثيوبيا والسودان بإضافة مراقبين، وهم جنوب إفريقيا بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقى وأعضاء مكتب الاتحاد الإفريقى وخبراء من المفوضية، بهدف معالجة القضايا الفنية والقانونية العالقة. ستقدم اللجنة المعززة تقريرها إلى رئيس الاتحاد الإفريقى، الرئيس رامافوسا خلال أسبوع من تاريخ إصدار هذا البيان.

ورحب مكتب الجمعية ورؤساء الدول والحكومات المشاركون بمداخلة الرئيس رامافوسا، وعبر عن امتنانه العميق لمبادرته بجمع الأطراف الثلاثة فى سد النهضة الإثيوبى لأجل التوصل لحل عبر التفاوض بشأن المسائل العالقة.

واتفق مكتب جمعية رؤساء الدول والحكومات المشاركون على الاجتماع مرة أخرى فى غضون أسبوعين من تاريخ إصدار هذا البيان للنظر فى تقرير حول نتائج المفاوضات حول القضايا العالقة المتعلقة بمسألة بسد النهضة الإثيوبى.