رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجان التنمية المحلية تفاجئ أصحاب المقاهى والمطاعم للتأكد من الالتزام بإجراءات مواجهة كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

«شعراوى»: غلق المحال التجارية فى المواعيد المحددة.. وردع المخالفين بحسم وعدم تهاون

عودة  الحياة الطبيعية تدريجياً.. وإجراءات مشددة للحفاظ على أرواح المصريين

من جديد  بدأ يتنسم المصريون الحياة بعد فترة حظر التجوال الذى دام لمدة 94 يوما بسبب جائحة كورونا.

وكانت الحكومة قد فرضت الحظر على  حركة المواطنين والمركبات  ووسائل النقل العام، وفى ظل القرارات الجديدة التى أقرتها الحكومة والاجراءات  الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الدولة بشأن التعايش مع كورونا، بدأ المصريون العودة  الى الحياة الطبيعية تدريجياً،  وسط اجراءات مشددة للحفاظ على أرواحهم، كما بدأت المساجد فى اقامة  شعائر الصلوات الخمس مع اتباع التعليمات الارشادية.

شنت اللجان التنفيذية والأمنية التابعة لوزارة التنمية المحلية، أمس، حملات مرور مفاجئة على المقاهى والمطاعم والمحال التجارية بالقاهرة والمحافظات، للتأكد من تطبيقها لمعايير الصحة والسلامة ومدى التزامها بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الحكومة بشأن مجابهة فيروس كورونا فى أول أيام رفع حظر التجول وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وجابت اللجان التى ترأس بعضها محافظو الأقاليم مختلف الأحياء السكنية بالقاهرة والمدن الكبرى وعواصم المحافظات للتفتيش على المطاعم والكافيهات التى استأنفت عملها أمس، للتأكد من تطبيق تلك المنشآت للقرارات الأخيرة التى أعلنها مجلس الوزراء للتعايش مع وباء فيروس كورونا المستجد.

ووجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية المحافظين بالمتابعة الدقيقة على مدار اليوم لتطبيق الضوابط والاشتراطات الصادرة من الحكومة فيما يخص عملية تنظيم الفتح التدريجى المنضبط منذ أمس لبعض الأنشطة والمنشآت التى تقدم خدمات للمواطنين وعلى رأسها المقاهى والكافيهات والمطاعم والكافتيريا وما يماثلها من المحال والمنشآت ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستقوم بتنفيذ كافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية  الصادرة من مجلس الوزراء والجهات المعنية بكل حزم وعدم اتهاون مع أى مخالفات يتم رصدها، لافتاً الى متابعة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة مع غرف العمليات بالمحافظات لتنفيذ الاشتراطات الصادرة من الحكومة والسلطات المختصة  والتأكد من تنفيذها.

وأوضح شعراوى أنه سيتم البدء فى تنفيذ تلك الضوابط وحتى

إشعار آخر، على أن تكون ساعات استقبال الجمهور (الجلوس) من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، وغلق المحال التجارية فى المواعيد المحددة فى التاسعة مساءً وألا تزيد نسبة الاشغال على ٢٥%من الطاقة الاستيعابية مع الالتزام بمراعاة قواعد التباعد الاجتماعى وعدم تقديم الشيشة.

وشدد الوزير على أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين لتلك القرارات بكل حسم وعدم التهاون فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين مع الغلق الإدارى للمحال والمنشآت التى تخالف الاشتراطات والضوابط الموضوعة وسحب رخصة المدير ووقف النشاط.

وفى السياق ذاته وجه وزير التنمية المحلية المحافظات الساحلية بضرورة إخطار مسئولى القرى والمنتجعات السياحية الموجودة بها بجميع الاشتراطات والمعايير الصحية والاحترازية الصادرة من الوزارة الخاصة بالمطاعم والكافيهات والمقاهى ومحال الحلويات والمتواجدة داخل نطاقها وخاصة على الشواطئ وحمامات السباحة والتأكد من تمام الإغلاق فى الساعة العاشرة مساءً يومياً.

كما وجه «شعراوي» بتشكيل لجان للمرور والتفتيش بصورة دورية (على مدار اليوم) للتأكد من تطبيق المنشآت المشار إليها كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية والاشتراطات الصحية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين لتلك الضوابط والاشتراطات.

وشدد الوزير على ضرورة استمرار إجراءات  المحافظات والوحدات المحلية بمنع دخول المواطنين دون ارتداء الكمامات الواقية وكذا وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة، وكذا توفير مستلزمات التطهير والتعقيم من فيروس كورونا المستجد.