عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يعزز المناعة.. 9 فوائد صحية مذهلة للجزر

الجزر
الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحسن وظائف الجسم المختلفة مثل المناعة وإصلاح الأنسجة،ويحتوي الجزر أيضًا على الحديد والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات المعقدة المفيدة للجسم ومن أبرز فوائد الجزر وفقًا لموقع هيلث لاين.

1-يحمي البصر

ويعتبر الجزر مصدرًا ممتازًا لبيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة يمنح الخضار الزاهية لونًا برتقاليًا مميزًا،وعند الاستهلاك ، يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ ، فيتامين قابل للذوبان في الدهون يرتبط بشكل أساسي بصحة العين لأن فيتامين أ يحمي من التنكس البقعي ، فإن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين أ هم أكثر عرضة للإصابة بدرجات متفاوتة من ضعف البصر.

2-يعزز المناعة

يمتلك الجزر أيضًا خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد على الاستجابة المناعية للعدوى والأمراض،وعلاوة على ذلك يعمل فيتامين أ إلى جانب فيتامين سي ، أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى ، لتعزيز المناعة ومنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة،ويعزز فيتامين سي أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم مسببات الأمراض.

3-يدعم صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للجزر بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،ويحتوي الجزر على مضاد للأكسدة يعرف باسم اللوتولين ، والذي يمنع التهاب الشرايين الناجم عن الكوليسترول.

4-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكاروتينات أن تقي من سرطانات البروستاتا والقولون والمعدة والثديين. ويحتوي الجزر على  Falcarinol ، وهو مركب موجود حصريًا في الجزر ،يمكن أن يمنع نمو الأورام ويسبب موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية.

5-يساعد على الهضم
يحتوي الجزر أيضًا على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء المنتظمة ، وبالتالي تقلل من خطر عسر الهضم والانتفاخ

والإمساك،ويمكن أن تمنع الألياف الغذائية امتصاص الكوليسترول الزائد والجلوكوز.

6-ينظم ضغط الدم
الجزر مصدر طبيعي غني بالبوتاسيوم ، وهو معدن مهم ينظم ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية المقيدة ، وبالتالي زيادة تدفق الدم.

7-يغذي البشرة
لا يمنع فيتامين أ من التنكس البقعي فحسب ، بل يمنع الشيخوخة المبكرة أيضًا،ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الشمسية،ويمنع فيتامين أ أيضًا الضرر الخلوي الناجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية ، والتي يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة علاوة على ذلك ، فإن الكاروتينات مثل الريتينول والبيوتين والليكوبين تحافظ أيضًا على صحة الجلد.

8-يبيض الأسنان
المضغ على أعواد الجزر يمكن أن يزيل اللويحات ويضيء الأسنان المتسخة بسبب القهوة أو أو التبغ،ويمكن أن يمنع المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الجزر نمو البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان ومشاكل الفم.

9-يزيل السموم
يحتوي الجزر أيضًا على الجلوتاثيون ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها الكبد أيضًا،ويمكن أن تحمي مستويات الجلوتاثيون العالية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ويمكن أن يساعد أيضًا في عملية إزالة السموم عن طريق إزالة السموم التي تلوث الدم.