رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمل جديد.. كل ما تريد معرفته عن استخدام بلازما المتعافين لعلاج كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

مازال العالم كله يعمل على قدم وساق، وبكل ما أوتي من قوة، للوصول إلى أي جديد في ملف علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، ومع غياب أي عقار معروف حتى وقتنا الراهن، يجري العلماء في مختبرات الأدوية بشتى أرجاء العالم اختبارات على عدد من العقاقير التجريبية بهدف الوصول إلى لقاح أو علاج للقضاء على هذا الوباء، ومن ضمن هذه التجارب استخدام بلازما النقاهة الناتجة عند المتعافين من فيروس كورونا أملًا في إنقاذ أرواح المُصابين.
إقرأ أيضًا:

لمكافحة كورونا.. أخصائي تغذية يضع روشتة لتقوية الجهاز المناعي
وكان قد كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن اللجنة العلمية المشكلة من قبل وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي بدأت تجارب إستخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، ومناقشة كافة المقترحات الجديدة من قبل أعضاء اللجنة، مؤكدًا أن الوزارة سحبت عينات من بعض المتعافين لاستخدام البلازما الخاصة بهم في علاج فيروس كورونا عقب إقرارها من قبل لجنة القيم.

إقرأ أيضًا:

لمرضى القلب.. استشاري يقدم نصائح وقائية من عدوى كورونا

ومن خلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد"، كل ما تريد معرفته عن بلازما النقاهة، والهدف من إستخدامها من المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، لمكافحة هذا الوباء.

 

-عندما يتعافى المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، يحتوي دمهم على أجسام مضادة أنتجتها أجسادهم لمحاربة هذا المرض.

-نقل البلازما يهدف إلى تزويد المريض الضعيف بالأجسام المضادة من مريض تعافى لمساعدة أجسامهم على محاربة فيروس كورونا.

-تم استخدام بلازما النقاهة من المرضى المتعافين لأكثر من 100 عام لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض من الحصبة إلى شلل الأطفال وجدري الماء والسارس.

-تُساعد الأجسام المضادة المانحة للمريض على محاربة المرض، وربما تقصير طول فترة المرض أو تقليل شدته.

-قبل استخدام دم المُتبرع يجب إختباره للتأكد من سلامته، ويتم إعطاء البلازما التي تحتوي على الأجسام المضادة من مريض تم شفائه إلى المريض عن طريق نقل الدم.

-تقوم عملية نقل البلازما من خلال فصل خلايا الدم بحيث لا يبقى سوى البلازما المتضمنة للأجسام المضادة.

-كانت هناك تقارير تُفيد بنجاح هذه التجربة في الصين، ولكن لم يتم إجراء دراسات عشوائية مضبوطة حيث لا يعرف الخبراء أفضل وقت أثناء المرض لإعطاء البلازما.

-في الـ 24 من مارس، بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في السماح باستخدام بلازما النقاهة في المرضى المصابين

بعدوى فيروس كورونا، ولكن يزال العلاج بالبلازما تجريبيًا.

-يجب على الأشخاص تلبية العديد من المعايير لنقل البلازما للمريض، حيثُ يكون لديهم إختبار إيجابي للفيروس، وقد تعافوا منه، ولا تظهر عليهم أعراض لمدة 14 يومًا، ثم يختبرون بعد ذلك سلبية نتائج التحاليل الخاصة بالفيروس، ولديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة في البلازما الخاصة بهم.

-يجب أن يكون لدى المتبرع المريض أيضًا أنواع دم متوافقة، حيثُ أنه بمجرد التبرع بالبلازما يتم فحصها أيضا للأمراض المعدية الأخرى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

-ينتج كل متبرع ما يكفي من البلازما لعلاج واحد إلى ثلاثة مرضى، ولا ينبغي للتبرع بالبلازما أن يضعف جهاز المناعة لدى المتبرع ولا يجعله أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى بالفيروس.

-ترتفع الأجسام المضادة بثبات في مجرى الدم، عندما يكون شخص مريضًا، ويعتقد أنها تصل إلى الذروة بين 21 و 28 يومًا بعد الشفاء، وفقًا لهيئة الصحة العامة البريطانية.

-وفقًا لرسالة إلكترونية أرسلتها هيئة الصحة العامة في بريطانيا لخدمات نقل الدم" NHSBT "، يمكن أخذ البلازما عن طريق جهاز مماثل لتلك المستخدمة في التبرع بالصفائح الدموية العادية.

-يُمكن نقل هذه البلازما إلى المرضى الضعفاء للغاية الذين تكافح أنظمتهم المناعية لتطوير أجسامهم المضادة الخاصة.

-على الرغم من استخدام بلازما النقاهة لسنوات عديدة، وبنجاحات متفاوتة، ولكن لا يُعرف الكثير عن مدى فعاليتها في معالجة فيروس كورونا كوفيد-19 حتى الأن.

-معرفة المزيد عن استخدامات بلازما النقاهة ستساعد العاملين في مجال الرعاية الصحية على الاستعداد بشكل أفضل في حال حدوث موجة ثانية من المرض، كما حدث في حالات التفشي الفيروسية سابقاً.