رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

خبراء يوضحون أهمية إنشاء صندوق إفريقي لمكافحة كورونا

أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن إنشاء صندوق إفريقي لتوفير الموارد اللازمة لمكافحة فيروس كورونا فكرة جيدة ومهمة للغاية، حيث إنها تأتي في إطار التنسيق والتعاون المتبادل بين دول القارة الافريقية، وذلك بهدف إيجاد آليات مشتركة وتوحيد الرؤي لمكافحة الفيروس.


وأشار الخبراء إلى أن القارة الافريقية هي أقل القارات إصابة بفيروس كورونا وأفقر الدول لذلك لابد من توحيد الجهود بين الدول فيما بينها لمنع تمدد الفيروس، مشيرين إلى أن الصندوق سيسهم في توفير الاعتمادات المالية والتدابير اللازمة لمكافحته سواء على المستوى الاقتصادي أو الصحي، على حد قولهم.

 

والجدير بالذكر، أنه تم التوافق بين زعماء القارة الافريقية على إنشاء صندوق لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة تفشي وباء كورونا في أفريقيا، وذلك خلال القمة المصغرة التي عقدت بين الرئيس السيسي ورؤساء جنوب أفريقيا، كينيا، مالي، الكونغو الديمقراطية، بجانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عبر وسائل الاتصال أول أمس.

 
وفي هذا الصدد، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إنشاء صندوق إفريقي لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة تفشي وباء كورونا خطوة مهمة للغاية، حيث إنه يسهم في توفير الاعتمادات المالية التي تعجز عنها دولة أفريقية بمفردها لمكافحة الفيروس.


وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إنشاء الصندوق يأتي في إطار التعاون الافريقي في المجال الصحي والاقتصادي ومكافحة الاوبئة وتدبير الاعتمادات المالية اللازمة، مؤكدًا أن كل دولة إفريقية تستطيع وفقًا لقدرتها المالية المساهمة في إنشاء الصندوق، لافتًا إلى فيروس كورونا يهدد العالم أجمع وبالتالي لابد من تضافر الجهود.


وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن حرص مصر على تقديم الدعم المالي المناسب لانشاء الصندوق يبرز دورها النشط والفعال في القارة السمراء، وأن  دورها لم يتوقف بانتهاء فترة رئاستها للاتحاد العام الماضي، وبالتالي فإن مكافحة كورونا تتطلب تكلفة مالية ضخمة نظرًا لتداعياته السلبية الاقتصادية والصحية، وأيضًا تنسيق الجهود بين الدول بعضها البعض، على حد قوله.


وأكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ

العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن إنشاء صندوق إفريقي لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة تفشي وباء كورونا فكرة جيدة يأتي في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الافريقية لايجاد آليات مشتركة لمحاصرة فيروس كورونا.


وأشار فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن إنشاء الصندوق يعكس حرص قادة دول القارة الافريقية على وجود آلية موحدة واتصال مباشر بينهم على المستوى القاري لمنع تفشي الفيروس، ودراسة تداعياته السلبية سواء الصحية أو الاقتصادية، وأيضًا لتوحيد الرؤى، مؤكدًا أن هناك إرادة مصرية إفريقية لمنع تمدد الفيروس ومحاصرته.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن حرص مصر على تقديم الدعم المالي المناسب لانشاء الصندوق يؤكد حرصها على دعم القارة الافريقية في إطار التعاون المتبادل بينها وبين دول القارة، وضرورة تضافر الجهود لمكافحة الفيروس. 

 
ورأى السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، أن إنشاء صندوق إفريقي لمكافحة كورونا أمر مهم للغاية نظرًا لانه يعد نوع من التضامن الاجتماعي بين دول القارة الافريقية لمواجهة الفيروس، مشيرًا إلى أنه خطر يواجه العالم أجمع.


ونوه بيومي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القارة الافريقية تعد من القارات الاقل إصابة بفيروس كورونا ولكنها غير جاهزة لمواجهته، لذلك فإن إنشاء الصندوق يهدف لتضافر الجهود والتنسيق بين دول القارة الافريقية وتقديم المعلومات فيما بينها لتوحيد وجهات النظر.