رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل صرف الرواتب.. كيف تتعامل مع ماكينات الصرف تجنبا لفيروس كورونا

تعليمات
تعليمات

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بعض النصائح الواجب اتباعها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، فيما يخص التعامل مع ماكينات سحب الأموال ومقابض الأبواب والريموت كنترول والحمامات العامة وعربات التسوق.

وقد نشر المركز، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر "، صور وعلق عليها "خلي بالك عقم أيدك قبل وبعد ملامسة الأسطح لتجنب انتشار العدوى".

فيما أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنّه سيتم صرف مرتبات مارس الحالي للعاملين بمختلف الجهات الإدارية بالدولة في المواعيد المقررة، لتكون متاحة بماكينات الصراف الآلي اعتبارًا من 24 مارس الحالي،  لنحو 6 ملايين مواطن بالجهاز الإدارى للدولة، يتقاضون رواتبهم عن طريق كروت البنوك والتحويلات المصرفية.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من التعليمات التي يجب على المواطنين اتباعها مع ماكينات الصراف الآلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19  والتى جاء فى مقدمتها تعقيم اليدين بالكحول قبل وبعد استخدام الماكينة واستخدام المناديل الورقية، وذلك للضغط على الأزرار ثم التخلص منها فورا .

- الحرص على ترك مسافة من 1 إلى 2 متر بين المترددين علي ماكينات الصراف الآلي  أثناء عملية الإنتظار مع تجنب الأماكن والماكينات المزدحمة قدر الإمكان.

 - لابد من بتفعيل خدمات البنك الإلكترونية عوضا عن ماكينات الصراف الآليى إن أمكن .

- حذرت وزارة الصحة والسكان من قيام البعض بعادات خاطئة تتمثل خطورتها فى نقل الأمراض وخاصة فيروس كورونا مثل الكح والعطس بدون استخدام مناديل ورقية بالإضافة إلى عدم التخلص الآمن من المناديل المستعملة  وهو ما يسبب نقل العدوي

- عدم لبس الكمامات إلا فى حالة الضرورة والتى تتمثل فى التواجد

فى مكان مزدحم أو عند زيارة مريض، ولابد من الرجوع للوزارة وعدم الانسياق للشائعات .

- الحرص الشديد على نظافة اليد بشكل مستمر من خلال فركها بمحلول كحلى أو غسلها مدة من 20 إلى 40 ثانية بالماء والصابون وهو ما يخلصنا من الفيروسات والأوبئة.

-  عدم النزول للشوارع عند الشعور بارتفاع فى درجة الحرارة أو ظهور عليهم أعراض الأنفلونزا أو الكورونا.

- عدم الإختلاط بين المواطنين تحسبا لإنتقال العدوي، حيث أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تتمثل فى ارتفاع درجات الحرارة وضيق فى التنفس والكحة

- يجب الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بأعراض الكورونا تماما والبعد عن الأشخاص العاديين مسافة متر تقريبا .

- تعقيم اليدين بالكحول قبل وبعد استخدام الماكينة واستخدام المناديل الورقية للضغط على الأزرار ثم التخلص منها فورا.

- استخدام خدمات البنك الإلكترونية عوضا عن ماكينات الصراف الآلي إن أمكن.

- أخذ الحذر عند استخدام ماكينات الصراف الآلي (ATM)، وماكينات الدفع في البقالات والمتاجر، إذا إن كثيرين يستخدمونها يوميا، ومن المهم غسل اليدين بالصابون أو استخدام معقم الأيدي بعد لمس هذه الأشياء مباشرة.