رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

20 فرقة بيطرية لتحصين الماشية ضد الجلد العقدي وجدري الضأن بالوادي الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الجلد العقدي وجدري الضأن بمراكز المحافظة الخمسة.

 

أكد مدير عام مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد، الدكتور ناجي محمد عوض، تسيير 20 فرقة بيطرية لتحصين الأبقار ضد مرض الجلد العقدي، والأغنام ضد مرض الجدري، بواقع 4 فرق بيطرية في مركز الخارجة و 6 في الداخلة، و 4 في الفرافرة و 4 باريس، 2 في مركز بلاط، لتحصين 80 % من إجمالي أعداد الأبقار الأغنام التي جري حصرها علي مستوي مراكز المحافظة الخمسة بقراها وتبين أن نتائج الحصر كالتالي: 61238 رأس أبقار، و 31464 أغنام، و 17868 رأس ماعز، و 326 رأس جاموس.

 

أضاف ناجي، أن التحصين هام جدا للأبقار والأغنام، في ظل أن تكلفة العلاج باهظة مقارنة بقيمة التحصين والتي تقدر بـ10 جنيهات لرأس الأبقار، و 5.5 جنيهات لرأس الأغنام.

 

وأوضح ناجي، أن مرض الجلد العقدي هو مرض فيروسي من العائلة الجدرية يصيب الأبقار فقط ويتميز

بارتفاع درجات حرارة الجسم لتصل إلى 40-41 م  مع وجود عقد جلدية ذات إشكال وأحجام مختلفة منتشرة في أماكن متفرقة تحت الجلد للحيوان المصاب في أماكن متفرقة مع تورم بالغدد الليمفاوية، وينتقل عن طريق البعوض والذباب، نتيجة عدم التهوية أو نقص الفيتامينات والغذاء، وظهر المرض لأول مرة في زامبيا عام 1929، وانتشر في القارة الإفريقية، حتى ظهر لأول مرة في السويس والإسماعيلية بمصر في عام 1988.

 

ولفت الي، أن الجلد العقدي يسبب  الهزال الشديد للحيوان والتهاب الأوعية الليمفاوية، ما يؤثر على إنتاجية الألبان، بالإضافة لحدوث العقم أو الإجهاض للماشية العشار، ويكون النفوق بين العجول الصغيرة وتظهر شراسته في الجاموس.