رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كامل الوزير: رقم تليفوني مع كل الناس.. وديون النقل "صفر" خلال عامين

قطار سكة حديد - أرشيفية
قطار سكة حديد - أرشيفية

 وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 661 لسنة 2019 بشأن اتفاقية قرض ائتمان المشترى بشروط تفضيلية لمشروع سكك حديد العاشر من رمضان، بين حكومة جمهورية مصر العربية "وتمثلها وزارة النقل"، بصفتها المقترض، وبنك الاستيراد والتصدير الصينى، بصفته المقرض، بمبلغ 461 مليون دولار أمريكي، والموقعة بتاريخ 16/1/2019.

 

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، المنعقد اليوم، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 661 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ائتمان المشترى بشروط تفضيلية لمشروع سكك حديد العاشر من رمضان، بين حكومة جمهورية مصر العربية "وتمثلها وزارة النقل" بصفتها المقترض، وبنك الاستيراد والتصدير الصينى بصفته المقرض بمبلغ 461 مليون دولار أمريكي، والموقعة بتاريخ 16/1/2019، وذلك بحضور المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات.

 

 أكد الوزير في كلمته أمام اجتماع اللجنة، أهمية القرض لتطوير عربات السكه الحديد، مشيدًا بالتعاون بين وزارة النقل واللجنة، لافتًا إلى أننا نناقش،جميع مقترحات اللجنه لكل ما هو  في صالح مصر.

 

 كما وافقت اللجنة على قرار رئيس الجمهورية رقم 14 لسنة 2020، بالموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة بين السكك الحديدية الوطنية المصرية والبنك المجري للتصدير والاستيراد، وبنك الاستيراد والتصدير الروسي، بمبلغ مليار و16 مليونًا و50 ألف يورو، الموقعة بتاريخ 12/12/2019.

 

 ومن جانبه أكد وزير النقل والمواصلات، خلال اجتماع اللجنة، أن هذا القرض في غاية الأهمية لتطوير عربات السكه الحديد، كما استعرض ثمار التعاون بين الوزارة وبين أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مؤكدًا أنه سبق أن تم التنسيق بين وزارة النقل وبين الأعضاء فى العديد من الملفات التى عرض فيها النواب عددًا من المُقترحات وتم تنفيذها على وجه السرعة وشهدت نجاحًا كبيرًا، قائلًا "إن أى مسألة تطرحها اللجنة وتناقشها يتم تنفيذها فورًا".

 

 أوضح وزير النقل، أنه من ضمن الأمور التى اقترحها أعضاء لجنة النقل وتم تنفيذها بيع الخردة بـ340 مليون جنيه، بخلاف رفع كفاءة الطرق الداخلية، قائلًا "بالرغم من أن مسئولية هيئة الطرق والكبارى مسئولة عن الطرق

الرئيسية فقط، إلا أنه تم تخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه إضافية لصالح الهيئة لإنهاء الطرق الداخلية"، فضلًا عن مضاعفة مُخصصات موازنة هيئة الطرق والكبارى فى العام المالى المقبل 2020/ 2021 لإنهاء المشروعات غير المكتملة.

 

 وتابع كامل الوزير: "نسقنا سويًا فى قانون الملاحة البحرية، وكان فكر الدكتور علي عبدالعال، أثبت مدى جدارته، وقانون السكك الحديدية، وكافة الأفكار التى تنبع من اللجنة تكون محل تقدير"، مضيفًا "ملف تحسين الأراضى كان محل اهتمام من النواب والوزارة، وقد واصلت الإلحاح على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لحين تم اعتماد 500 مليون جنيه بعدما اكتفوا بـ200 مليون فقط لتحسين الأراضى".

 

 وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير "إن تليفوني، مع كل الناس، وبتلقى  شكاوى المواطنين على رقمي الخاص، واليوم وصلتني شكوى من مواطن من أسوان وطالبت بحلها فورًا".

 

 وتابع كامل الوزير في كلمته، خلال اجتماع لجنه النقل، برئاسة هشام عبدالواحد، "أن الوزارة كانت مدينة في نهاية العام الماضي بـ ٧٨ مليار جنيه، وقد استطعنا تسديد ٣٥ مليارًا من جملة بيع الخردة والأراضي وماكينات التذاكر والغرامات، وخلال عامين أو ثلاثة سنكون استطعنا تسديد ديون الوزارة لخزينة الدولة".

 

وأكد كامل الوزير أنه "للمرة الأولى في مصر يكون هناك قطار درجة تالتة مكيف، مؤكدًا أنه منذ توليه الوزارة وهو يضع الصعيد على رأس اهتماماته، لافتًا إلى أن الوزارة أيضًا اهتمت بالطرق الداخلية داخل المحافظات".