رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة أنبوبة البوتاجاز في مطروح و«التموين» تنفي

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت بعض المدن فى محافظة مطروح مؤخرًا نقصاً شديداً فى توافر أسطوانات البوتاجاز والتى يعتمد عليها سكان مطروح فى حياتهم اليومية وبشكل كبير خاصة فى المناطق غير المدعومة بخدمات شبكات الغاز الطبيعى والمدن الصحراوية البعيدة عن مرسى مطروح العاصمة. 

إلا أن أزمة أسطوانات البوتاجاز ما زالت مستمرة منذ عدة أيام وحتى الآن ورغم الجهود التى تقوم بها الجهات الرسمية بالمحافظة لسد العجز فى كميات أسطوانات البوتاجاز وتوفيرها للمواطنين. 

استغل بعض الأشخاص والمنافذ الخاصة لتوزيع أسطوانات البوتاجاز الأزمة وقاموا بزيادة أسعار الأسطوانات التى يضطر المواطنون إلى شرائها من السوق السوداء بعد فشلهم فى الحصول عليها من المستودعات والتى تنفد بها الكميات مباشرة بمجرد وصولها فبلغ سعر أسطوانة البوتاجاز ١٠٠ جنيه بمرسى مطروح و٢٠٠ جنيه للأسطوانة الواحدة فى بعض المدن الأخرى. 

ويقول سامى فؤاد، موظف، إن ما يحدث الآن من ازمة فى أسطوانات البوتاجاز هو استفزاز واضح وصريح للمواطنين، فأبسط حقوقى كمواطن الاكل والشراب ومع غياب أسطوانة البوتاجاز المستخدمة فى الطهى وتسخين الطعام نعانى فى سد احتياجتنا اليومية.

وأشار إلى انه تم الانتهاء من توصيل شبكات الغاز الطبيعى فى العديد من المناطق ذات الكثافة السكانية بمدينة مرسى مطروح خلال الـ٣ سنوات الماضية والتى من المفترض أن تكون وفرت فى كميات استهلاك المواطنين من أسطوانات البوتاجاز نتيجة استخدامهم للغاز الطبيعى وعدم تعرض المدينة لأزمة فى أسطوانات البوتاجاز،

وتساءل «فؤاد»: كيف تكون محافظة مطروح منتجة للغاز وتعانى نقصاً فى أسطوانات الغاز لحد يصل إلى أزمة؟

وأضافت نجلاء محمد، ربة منزل، أن سعر أسطوانة الغاز المعلن من التموين بمطروح هو ٦٥ جنيهاً بالمستودع ويضاف عليها ٥ جنيهات فى حاله توصيلها للمنزل عن طريق السيارات المتنقلة هذا فى الأيام العادية إلا انه خلال الفترة الحالية ومع الأزمة وصل سعر أسطوانة الغاز من 75 إلى 80 جنيهاً بالمستودعات ومن 95 إلى 100 جنيه من سيارات التوزيع بسبب الأزمة وتزاحم المواطنين للحصول على انبوبة البوتاجاز الواحدة.

مشيرة إلى أن الذهاب إلى موقع مستودعات التوزيع سواء فى منطقة الكيلو ٤ أو الكيلو ٧ يكلفنا اجرة تاكسى ٣٠ جنيها تضاف إلى قيمة الحصول على

أسطوانة البوتاجاز. 

بينما يرى عادل علوانى، موظف من سكان مرسى مطروح أن السبب فى حدوث ازمة فى أسطوانات الغاز بمطروح هم مالكو مزارع الدواجن والذين يقومون بشراء حصتهم وكميات من حصص المواطنين من أسطوانات البوتاجاز المخصصة للمنازل ولا يمانعون من شراء أسطوانة الغاز المنزلية بمبلغ ٢٠٠ جنيه للأسطوانة وهو ما ترتب عليه ارتفاع أسعار انابيب البوتاجاز فى السوق السوداء وفى سيارات التوزيع بالنسبة للمواطنين العاديين.

وفى مدينة برانى الواقعة على بعد ١٦٠ كم غرب مطروح أسباب ازمة أسطوانات الغاز مختلفة قليلاً، حيث يقول «رسلان المحفوظى» من سكان مدينة برانى إن المدينة بها ٣ مستودعات للتوزيع ومع ذلك أغلبية المواطنين يشترون أسطوانات البوتاجاز من أصحاب منافذ توزيع خاصة للأسطوانات والذين يضعون هامش ربح فيصل سعر الأنبوبة إلى ٨٥ جنيهاً فى الأيام العادية بفارق سعر اكثر من ١٥ جنيهاً عن السعر الرسمى والمعلن من التموين بمطروح. 

وفى سياق متصل، قال حسن الشيبانى، وكيل مديرية التموين بمطروح فى تصريحات خاصة للوفد انه تم توزيع عدد ٣٠٥٥ أسطوانة بوتاجاز بمدينة مرسى مطروح وعدد ٩٥٠ أسطوانة بمدينة الضبعة شرق مطروح يوم الأحد الماضى الموافق ٥ يناير الجارى كما سبق توزيع عدد ٢٨٣٥ أسطوانة منزلية بواسطة السيارات المتنقلة يوم الجمعة الماضى بالإضافة إلى توزيع عدد ٨٥٠ أسطوانة داخل مستودع عامر بطريق السلوم. ونفى وكيل مديرية التموين بمطروح وجود ازمة فى أسطوانات البوتاجاز بالمحافظة.