عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فاتح وقيام وذو الفقار".. كل ما تريد معرفته عن الصواريخ الإيرانية المستخدمة في قصف عين الأسد

بوابة الوفد الإلكترونية

فاتح 313، وقيام ، وذو الفقار، من أهم وأشد أنواع الصواريخ الإيرانية، لذا عمد الحرس الثوري الإيراني على استخدامهم فى الهجوم الذى شنه فجر اليوم الأربعاء، على القاعدة الأمريكية عين الأسد الواقعة في محافظة الأنبار بالعراق.

 

الهجوم الإيراني على القاعدة الأمريكية فى العراق، يعتبر ردًا متوقعًا على قتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس في هجوم باستخدام صواريخ من طراز Hellfire R9X، والمعروف أيضًا باسم Flying Ginsu، نسبة إلى أحد أنواع السكاكين المشهورة.

 

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أبرز المعلومات عن صواريح فاتح 313، وقيام، وذو الفقار.

 

إقرأ أيضًا: أبرز المعلومات عن الهجوم الصاروخي الإيراني على القواعد الأمريكية بالعراق

 

صاروخ فاتح 313

أعلنت عنه إيران فى 22 أغسطس 2015، وهو يوم الصناعة الدفاعية، لأول مرة لينضم إلى عائلة صواريخ فاتح ليكمل عددها 10 أنواع.

يعمل صاروخ فاتح 313 بالوقود الصلب والمزودج، ويصيب هدفه بدقة عالية، حيث يصل مداه إلى 500 كيلو متر، ومزود برأس حربى متطور وذكي.

 

وكشفت إيران عن جيل جديد من هذا النوع وهو طراز "فاتح مبين"، يبلغ وزنه 4500 كيلو، وطوله 8,86 متر، وينتمي لفئة الصواريخ الباليستية.

 

صاروخ قيام

أما الصاروخ قيام فينتمى لفئة الصواريخ الباليستية، وصاروخ نقطي خفيف لا يكشفه الرادار، ويعمل بالوقود السائل، ويمكن إطلاقه من السفن البحرية والغواصات، ويحمل رؤوس

نووية متنوعة، ولديه قدرة فائقة على إصابة أهدافه بدقة عالية، حيث يصل مداه إلى 800 كيلو متر

 

يبلغ وزن الصاروخ قيام حوالي 6380 كيلو جرام، وقطره 880 مللي متر، ويحلق إلى مسافات عالية، حيث يصل أقصى ارتفاع له 195 كيلو متر.

 

صاروخ ذو الفقار

فى عام 2016 رفعت إيران النقاب عن الصاروخ ذو الفقار، أثناء استعراض عسكرى للقوات المسلحة بميناء بندر عباس على الخليج العربى، وفي 2017، استخدمه الحرس الثوري الإيراني للمرة الأولى ضد داعش

 

ينتمي ذو الفقار لفئة الصواريخ الباليستية، ويعد من الصواريخ التكتيكية، وهو صاروخ أرض أرض، يطلق بشكل مائل وليس عامودى، يتمكن من إصابة الأهداف المتفرقة على الأرض ومدارج المطارات، ويبلغ مداه 700 كيلومتر، يمتلك رأس حربى انشطاري، ويعد نسخة مطورة عن صاروخ فاتح 110.

 

إقرأ أيضًا: خبير بالشأن الايراني يكشف السيناريوهات المحتملة بعد قصف طهران قواعد أمريكية