عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير بالشأن الايراني يكشف السيناريوهات المحتملة بعد قصف طهران قواعد أمريكية

هشام البقلي - خبير
هشام البقلي - خبير بالشان الايراني

 

قال الدكتور هشام البقلي، الخبير في الشأن الايراني ومدير وحدة الدراسات السياسية بمركز سجاف السعودي، إن استهداف إيران للقواعد العسكرية الامريكية بالعراق جاء للرد على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس السابق، ومحاولة لتهدئة الشعب الايراني، مشيرًا إلى أن الضربة كانت معروف موعدها وتوجهها، ولكن هذا الرد لن يغير في الواقع شىء لانه لم يسفر عن أي قتلي أو مصابين.

 

وأضاف البقلي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن اطلاق إيران صواريخ من طراز فاتح 313 ما هو إلا إثبات للتواجد الاعلامي فقط وليس لتكبيد الطرف الاخر خسائر في الارواح، مشيرًا إلى أن ما تم تداوله حول عدم سقوط أي قتلى سيجعل الولايات المتحدة الامريكية لن ترد بأي حال من الاحوال.

 

وذكر الخبير في الشأن الايراني، أن من أبرز السيناريوهات المحتملة الفترة المقبلة زيادة

الصراع القائم بين واشنطن وطهران حيث إنه الامر مازال مبهم فإذا صحت الاخبار المتداولة حول سقوط قتلي فإن أمريكا ستضطر للرد على هذا الاستهداف بكل الطرق المتاحة  لديها، مما يزداد  من حدة التوتر بين الطرفين، مؤكدًا أن الهجوم الايراني كان معروف للقوات الامريكية وأيضًا لدى دوائر الاستخبارات فى المنطقة قبل وقوعه.

 

الجدير بالذكر أن إيران شنت هجومًا على القواعد العسكرية الأمريكية بالعراق بعشرات الصواريخ من طراز فاتح 313، صباح اليوم الأربعاء، واستهدفت قاعدة عين الأسد فى محافظة الأنبار بالعراق وقاعدة أربيل.