رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد قبل افتتاحها.. كنيسة القديس الأنبا موسى للأقباط الأرثوذكس بالمنيا

كنيسة القديس الأنبا
كنيسة القديس الأنبا موسى بالمنيا

تستعد إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الارثوذكس، لإفتتاح كنيسة جديدة تتبع إرشادها تحت شفاعه واسم"القديس الأنبا موسى"، ويقام القداس الإحتفالي في تمام الساعة الخامسة مساءً.

 

ومن المقرر أن يقام القداس الإلهي المطبق لطقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسية المتمثله في رفع البخور و تطيب الخبز و تقديم الحمل بالإضافة إلى تلاوة أسفار ومزامير الكتاب المقدس من قِبل خورس الشمامسة و الاعداد الغفقره المقرر مشاركتها في هذه الإضافة لإيبارشية الأرثوذكس بالصعيد برعاية صلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 

يُذكر أن القمص كيرلس البرموسي  الذي عرف لاحقًا بـ" الانبا كيرلس أسقف ميلانو وضواحيها" أول من تم انتدابة لخدمة الشباب والقريى بإيبارشية المنيا، ثم

سيّم أسقفًا للخدمة بها.

 

وشهدت الإيبارشية خدمة كل من نيافة الأنبا ياكوبوس أسقف المنيا، خلفه الأنبا أرسانيوس مطران للمنيا وأبوقرقاص، ليشغل حاليًا المنصب الرعوي و الخدمى لأبناء و كنائس الإيبارشية نيافة الأنبا مكاريوس.

 

وتعود كلمة " الإيبارشية أو إبرشية" إلى اللغة اليونانية وتعني المقاطعة أو المديرية، وهى كلمة على  عدة كنائس بمناطق مجاورة يرعاها أسقف أو مطران يتم إنتخابة لخمة الشعب بالقرى و المحافظات التابعة لهذه الإيبارشية .