رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إلغاء الممارسات.. كل ماتريد معرفته عن مميزات العدادات الكودية

العدادات الكودية
العدادات الكودية

وافق مجلس الوزراء على إلغاء نظام الممارسات المعمول به فى شركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمباني التي تم توصيل التيار الكهربائي إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمباني، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها.

 

وتعتبر العدادات الكودية شبيهة للعدادات مسبوقة الدفع، وسميت بهذا الاسم "الكودي" حتى لا يكون هناك تقنين للوحدات المخالفة، اضافة الى انها لا تعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار، ولا يصدر العداد باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط. وتستعرض "بوابة الوفد"، شروط وطرق ومميزات تركيب العدادات الكودية للعشوائيات للحد من سرقات التيار الكهربائى وتحسين الخدمة للمواطن وهى كالآتى:

ألا يكون المبنى قد بنى على أرض أثرية أو حرم طريق أو أرض ملك للدولة أو مخالف لشروط الطيران المدنى او مسافات أمنة ومطابقا لشروط وخرائط المساحة. لاتعتبر العدادات الكودية سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولايصدر العداد باسم المستهلك وانما يكون له رقم مسلسل فقط .

 

وبالنسبة بالشروط، لابد من تحرير محضر سرقة تيار كهربي، وعقد تملك أو إيجار للوحدة المخالفة، وتختلف رسوم تركيب العداد الكودي، حسب نوع العداد، فالنوع الأحادي للمنازل تصل قيمته إلى 900 جنيه، أما الثنائي للقطاع التجاري، فقيمته 1100 جنيه والثلاثي للمصانع بقيمة 2400 جنيه ، ويُشترط تسديد المواطن 6 أشهر مقدمًا من متوسط الاستهلاك، لضمان تركيب العداد عقب استيفاء الأوراق بحد أقصى أسبوع. مميزات استخدام العداد الكودي منع سرقة التيار الكهربى والحماية من التلاعب، حيث يبدو ذلك واضحا من خلال شاشة

التى يتمكن المشترك من خلالها القيام بمقارنة قيمة القراءة للدخول والخروج من العداد وأخذ القيمة الأعلى.

 

يأتى الهدف الرئيسى للعادات الكودية هو تقنين أوضاع المخالفين وسارقي التيار الكهربائي، تجنبا للوقوع تحت المساءلة القانونية. مساندة شركات توزيع الكهرباء في عمليات التحصيل والحد من الإسراف في استخدام واستهلاك التيارالكهربى .

 

الإنذارالمبكرعند انخفاض الرصيد، حيث يتمكن العداد مساعدة المستهلك عند قرب انتهاء رصيد العداد الكودي، وتستطيع تحذيره عند تركه بدون استخدام لفترة معينة. تحديد كمية الطاقة الكهربائية التي يرغب العميل في شرائها وذلك فقًا لإمكاناته.

 

عدم الحاجة الى قارئ العداد والمحصل، حيث يتمكن العميل من مراقبة استهلاكه بنفسه، من خلال شاشة يستطيع من خلالها معرفة ما تبقى له من رصيد شهري بالعداد بالجنيه المصري يعتبر العمر الافتراضي لبطارية العداد 10 سنوات يكون الغرض منها عمل وميض في حالة قرب نفاذ الرصيد، وتشغيل شاشة العداد في حالة انقطاع التغذية الكهربائية.

 

يتم شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع وذلك من خلال "كروت" متاحة في شركات توزيع الكهرباء المنتشرة، بحسب التوزيع الجغرافي للمستهلكين، ومواعيد الشحن بهندسة شركة التوزيع التابع لها، من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.