رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفير محمد حجازي: تركيا تستخدم الإرهاب لتحقيق أغراض سياسية

جامعة الدول العربية-
جامعة الدول العربية- أرشيفية

أكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية دعوة مصر لمجلس الجامعة العربية، لعقد اجتماع طارىء حول الأزمة الليبية على مستوى المندوبين الدائمين، ويأتي ذلك في إطار مسؤولية مصر الإقليمية لمواجهة المخاطر وتهديد الأمن القومي العربي.

 

وأضاف حجازي، في تصريح لـ"بوابة الوفد"، إن قرارات تركيا بإرسال مقاتلين إلى ليبيا تعد انتهاكًا لحقوق القوانين الدولية، ويتخطى حدود التدخل السافر في الشأن الداخلي الليبي في قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكدًا أن تركيا دولة تستخدم الإرهاب لتحقيق أغراض سياسية، حيث أن اجتماع جامعة الدول العربية تهدف إلى محاصرة الموقف التركي.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تتبني رؤية سديدة حول تجنب الشعب الليبيي والمنطقة ويلات التدخلات الخارجية، متابعًا"

نحن نرى ما تفعله انقرة في سوريا من استغلال ثروات واعادة ترسيم الحدود واستمرار تأجيج النزاع بأيدي الجماعات الإرهابية وإعادة تكرار هذا المشهد المأسوى في ليبيا سيكون صعب على الجميع، ونأمل أن يكون واضح من خلال قرارات الاجتماع الطارىء للجامعة العربية مقاطعة تركيا سياسيًا ودبلوماسيًا".

 

وتابع، أنه من المحتمل أن تجتمع القرارات العربية على توجيه دعوة إلى مجلس الأمن بشأن اختراقات أردوغان للشأن العربي، مشيرًا إلى أهمية اتخاذ قرار  أممي بإدانة التحركات التركية.