رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص الأمصال.. أزمة كل شتاء

بوابة الوفد الإلكترونية

الأمصال أزمة كل شتاء.. ومع اقتراب دخول فصل الشتاء يبدأ موسم انتقال العدوى والإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد حيث يتغير الجو إلى الموجة الباردة التى تعمل على خلق بيئة مناسبة لبعض الأمراض التنفسية خاصة الفيروسية منها الأمر الذى يدفع الكثير من المرضى إلى اللجوء إلى هيئة المصل واللقاح والصيدليات للحصول على تطعيم الالتهاب السحائى ومصل الإنفلونزا للحماية من المرض والتقليل من حدة الإصابة به.

من جانبها قالت وزارة الصحة والسكان إن مصل الأنفلونزا هام ويقلل من الإصابة بفيروس الأنفلونزا ويتوفر لجميع الأعمار ويحصل عليه المواطن داخل مكاتب الصحة فقط ومقابل رسوم مالية زهيدة ومسموح به للأطفال من عمر 6 شهور.

وينصح الأطباء فى هيئة المصل واللقاح بمصل الالتهاب الرئوى الذى يساعد على القضاء على الالتهاب الرئوى والذى يكثر انتشاره فى فصل الشتاء ويمكن أخذ المصل فى أى وقت من العام لمرة واحدة فقط فى العمر ويبلغ سعر المصل 190 جنيها وفيروس الروتا هو الفيروس المتسبب فى النزلات المعوية والجفاف والتطعيم يجرى اعطاؤه للاطفال قبل عمر ال6 أشهر وهو جرعتان ويمكن أن يأخذه الطفل فى عمر شهرين أو 4 أشهر أو 6 أشهر ويبلغ سعر التطعيم 320جنيها وتطعيم الانفلونزا البكتيرى ويساعد على الوقاية من التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأغشية المخاطية والالتهاب الرئوى ويتم أخذه لمرة واحدة فقط فى العمر ويبلغ سعره بمراكز المصل واللقاح 75 جنيها ومصل الحساسية وهو مخصص لمرضى حساسية الجيوب الأنفية سواء كانت حساسية موسمية من حبوب اللقاح أو حساسية دائمة من الأتربة أو الفطريات والمصل عبارة عن كورس لمدة عام مقسمة على جرعات أسبوعية بسعر 1800 جنيه ومصل الانفلونزا الموسمية الذى يساعد على الوقاية من الاصابة بنزلات البرد التى تكثر الاصابة بها خلال فصل الشتاء ويبلغ سعره 65 جنيها.

هذا وقد نفت وزارة الصحة والسكان ما تردد بشأن وجود نقص فى الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية والصيدليات.

وكانت الأسواق شهدت اختفاء تام لمصل الأنفلونزا ما تسبب فى حالة تذمر بين المواطنين خاصة أن المصل هام لفئات مختلفة مثل مرضى الأمراض المزمنة لما تسببه لهم الأنفلونزا من مضاعفات عند الإصابة وكذلك الأطفال الصغار حديثى الميلاد والذين يعانون من ضعف المناعة فضلا عن السيدات الحوامل.

وقال الصيدلى هانى سامح الخبير الدوائى وعضو المركز المصرى للحق فى الدواء إن الأمصال الطبية واللقاحات متوافرة بالمراكز والمستشفيات الحكومية داعيا جمهور المرضى إلى عدم التعامل مع أى جهة غير مرخص لها ببيع اللقاحات ووضح انتشار مافيا لهذه المستحضرات تروج استخدام مستحضراتها بالعيادات الخاصة طمعا فى الأرباح الخيالية.

وأضاف سامح أن جميع اللقاحات الهامة والأمصال متوافرة مجانا أو بأسعار معقولة فى مراكز طب الاسرة والمستشفيات ومراكز

المصل واللقاح وذكر أن هناك تجارة رائجة تعتمد على تعظيم مخاوف أهالى الأطفال والمرضى عموما حتى يقدموا على شراء أمصال ولقاحات لشركات خاصة تحقق ربحًا هائلًا للشركة وللطبيب المروج أو البائع لها ووضح أن تلك تشكل جريمتين أولاهما بيع مستحضرات لا تخضع للرقابة وثانيتها مزاولة مهنة الصيدلة بدون ترخيص خصوصا وأن القوانين حظرت الجمع بين مهنة الطبيب والصيدلى حتى تضمن للمريض عدم التعرض للاستغلال التجارى مع خلق خط دفاع ثان للمريض حال الخطأ فى الوصفة الطبية.

وطالب هانى سامح وزارة الصحة بتفعيل الرقابة على الشركات الخاصة والعيادات الطبية الخاصة وسرعة العمل بأكواد التتبع الالكترونية التى شرعتها القوانين حتى يتسنى للمرضى التأكد من سلامة وجودة المستحضرات الطبية.

وقال سامح إن كثيرًا من اللقاحات التى تباع خارج المنظومة هى مغشوشة ومهربة لا تخضع لأى شكل من أشكال الرقابة وهى ضارة يقينا وتصل عقوبات الاتجار بها إلى الحبس سبع سنوات وفقا لقانون قمع الغش والتدليس.

وقال سامح إن هناك عددًا من منشورات الغش التجارى صدرت ضد لقاحات وامصال تخص شركات أجنبية إما لعدم الجودة والكفاءة أو للغش التجارى ولهذا يجب الحذر فى التعامل مع الأمصال واللقاحات وضمان جودتها.

وقال سامح إن وزارة الصحة توفر خطوطًا ساخنة لمتابعة اى نقص فى المستحضرات والخدمات الطبية وبإمكان المريض اللجوء اليها أو لمكتب شكاوى وزارة الصحة حال مواجهته لأى عائق فى الحصول على المستحضرات الطبية والأمصال إذا كانت حالته تستدعى ذلك وفقا لوصفة طبية.

وتضيف الدكتورة ميرنا مجدى صيدلانية: الأمصال يوجد بها نقص وليست متوفرة فى غالبية الصيدليات حيث يكون الاقبال عليها كبيرًا خاصة فى فصل الشتاء خاصة مصل الانفلونزا وسعره 65 جنيها وأكثر الفئات احتياجا له الأطفال وأيضا مصل الالتهاب السحائى ويكون الاقبال عليه كبيرًا من أطفال المدارس.