رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل الشراء .. حماية المستهلك توجه ٨ نصائح للوقاية من الغش التجاري

اللواء راضي عبد المعطي
اللواء راضي عبد المعطي ، رئيس جهاز حماية المستهلك

وجه جهاز حماية المستهلك ، اليوم ، ٨ نصائح لحماية المواطنين من الغش التجارى ، خلال عمليات الشراء للسلع والمنتجات .

وأكد جهاز حماية المستهلك ، فى بيان اليوم ، على ضرورة التأكد من الحصول على شهادة الضمان لحماية للمستهلك ضد عيوب صناعة أى سلعة يرغب بشرائها ، ويشمل الضمان أعمال الكشف والفحص والإصلاح وقطع الغيار الأصلية ، ونفقات إنتقال الفنيين ، ونفقات نقل المنتج عند الحاجة إلى الإصلاح من مقر المستهلك إلى مقر الشركة أو مركز الصيانة ، وإعادته بعد الإصلاح ، بما فى ذلك نفقات التركيب والتشغيل ، كما يجب أن تكون المشكلة المراد إصلاحها ناتجة عن عيب صناعة ، وليس عيب إستخدام .

وأضاف الجهاز  ، أن قانون حماية المستهلك يلزم المورد بإعلام المستهلك بكافة البيانات الخاصة بالمنتج ، من حيث الثمن والمصدر وأى بيانات تحددها اللائحة التنفيذية ، كما يلتزم المورد وفقا للقانون ، بأن تكون الإعلانات الخاصة بالمنتج باللغة العربية وواضحة ، وأن يسلم المستهلك فاتورة تثبت التعامل معه أو التعاقد على المنتج .

ومن جانبه ،أكد اللواء راضي عبد المعطي ، رئيس جهاز حماية المستهلك ،على إستعداد الجهاز وغرفة العمليات المركزية والغرف الفرعية بالمحافظات لتلقى شكاوى المواطنين عند التعرض لأى محاولات غش تجارية ، أو الحصول على سلع مجهولة المنشأ والمصدر أو منتهية الصلاحية .

وأوضح - اللواء " عبد المعطي " - أن سيارات نجدة المستهلك تشن حملات رقابية مستمرة على الأسواق والسلاسل التجارية والمولات

، بالإضافة إلى تلقى إشارات من غرفة العمليات المركزية للتوجه إلى المواطن ، الذى قدم الشكوى ، من خلال الشاشات التفاعلية المتاحة بالأماكن العامة ، أو الاتصال بالخط الساخن . مؤكداً أنه لا تهاون مع أى تاجر غير ملتزم بالإعلان عن سعر المنتج ، أو منشأة لا تقدم فاتورة بيع للسلعة المباعة .

وطالب - اللواء " عبد المعطي " - المستهلكين بالوعى بحقوقهم ومطالبة التاجر بالفاتورة ، والإطلاع على سعر السلعة ذات الجودة العالية ومصدرها والتأكد من تاريخ صلاحيتها قبل شرائها ، وسرعة إبلاغ الجهاز فى حالة التعرض لأى تلاعب أو عمليات غش ، إلى جانب عدم الإنسياق وراء الإعلانات المغرية .

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة ، وتفاعلا وتنفيذاً للبرنامج الشامل للحكومة ، والذى أعلنه رئيس مجلس الوزراء ، بشأن ضرورة إيجاد آليات غير تقليدية لضبط الأسواق ، والتأكيد على دور جهاز حماية المستهلك فى مكافحة الإحتكار والغش التجارى وسرعة حل شكاوى المستهلكين .