رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأنبا مقار يترأس القداس الإلهي بمصر القديمة (صور)

الأنبا مقار أسقف
الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر من رمضان للاقباط الا

ترأس نيافة الأنبا مقار أسقف عام إيبارشية الشرقية ومدينة العاشر من رمضان للأقباط الأرثوذكس، القداس الإلهي بمناسبة عيد القديس مارمينا العجايبي، بطاحونة البابا كيرلس السادس بمصر القديمة.

 

استهل الأنبا مقار صلوات القداس بإقامة الطقوس الأرثوذكسية المتمثله فير رفع البخور و تطيب الخبز والمذبح المبارك بحفظ رفات هذا القديس، بالإضافة إلى تلاوة آيات وأسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس المشامسة والآباء الكهنة وأحبار الكنائس.

 

وعقب انتهاء الصلوات ألقى الأسقف العام كلمتة الروحية حول سيرة  مارمينا العجايبي، الذي يعد أحد أبرز القديسين الشهداء في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولاتزال تعاليمة ومبادئة بين أسطر الكتب التراثية والتاريخ القبطي.

 

تعتبر طاحونة القديس البابا كيرلس بمصر القديمة إحدى أبرز المناطق المسيحية القبطية والتي تزخر بها مصر، وعلى الرغم من دفن رفات البابا كيرلس  داخل دير الشهيد مارمينا بمريوط، إلا أن كل من يريد نوال بركة وشفاعة هذا القديس يتوجة إلى مايعرف "طاحونة الهواء".

 

التي تحمل اسمة وعاش فيها و تحولت إلى مزار يتوجه إليه العديد من أبناء الطائفة الارثوذكسية بمصر، وتستقبل

"الطاحونة المقدسة" الزوار ومحبى البابا كيرلس على مدار العام,الذي قام بتشيدها من أجل التوحد فقد قام بإستئجارها من الحكومة مقابل ٦ قروش.

 

يُذكر أن هذه الطاحونة كانت  في بادئ الأمر مؤسسه من الحجر الجيرى دائرى الشكل ارتفاعه ستة أمتار بقطر ثلاثة أمتار، قائم على تل من تلال جبل المقطم وكان يعرف باسم تل الطواحين، حيث كان به خمسين طاحونة اقيمت أثناء الحملة الفرنسية, وكانت تضم مصر عدة طواحين أثرية وحرص القديس البابا كيرلس على تطويرها حتى أصبحت بمثابة مزارًا لنوال بركته وتحمل بين أسرابها العديد من السير والقصص والأحداث المقدسة.

 

 

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن تاريخ طاحونة القديس البابا كيرلس بمصر القديمة