رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أقسام الناس فى الذنوب

بوابة الوفد الإلكترونية

الذنوب هى التى تبعد الانسان عن الله سبحانه وتعالى وذكر شيخنا العلامة محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي نقلًا عن ابن القيم أنَّ الناسَ في العلاقة مع الذنب على أربعة أقسام:

 

منهم من يكون الحاجز بينه وبين الذنب كجبلٍ، فلا يرى المعصية، ولا يسمع أصواتها، ولا يرى ألوانها ولا حركاتها، ولا يشم رائحتها، وهؤلاء هم المحظوظون، وهم قليل.


ومنهم من يكون حاجزه كالزجاج، لا يستطيع اختراقه، فلا يصل إليها، ولا يسمع أصواتها، ولا يشم روائحها، ولكنه يرى حركاتها وألوانها.


ومنهم من يكون حاجزه كالماء، يمكن أن يُخترق بصعوبة، وهو لا يحجز الروائح، ولا الأصوات، ويمكن أن تُرى من ورائه الحركات والألوان.


ومنهم من يكون حاجزه كالهواء، فهو مع المعصيةِ في لحافٍ واحد، يسهل اختراقه، وهو لا يحجب صوتًا ولا رائحةً ولا حركةً ولا لونًا.

 

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما نؤدي به الواجبات

والمستحبات، وما نترك به السيئات والمكروهات والشبهات، اللهم تول أمرنا وأحسن خلاصنا وقوِّ ظهورنا وأعنا على أنفسنا ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.

 

وقال تعالى وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ.