عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. رئيس جامعة عين شمس يكرم أبطال إيلات

الدكتور محمود المتيني
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس

افتتح الدكتور محمود المتيني رئيس  جامعة عين شمس أولى فاعليات الموسم الثقافي و الفني للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠١٩ بندوة" من إيلات إلي نصر أكتوبر "،  واستضافت الندوة  عدد من ابطال العملية ايلات، المخرجة انعام محمد علي، الفنان الدكتور هاني كمال.

 

ومن هذا المنطلق، قال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إننا اليوم نحتفل بذكري انتصار حرب أكتوبر ، ذلك الانتصار الذي اعاد العزة والكرامة ليس لمصر فقط بل للوطن العربي بأكمله، وكسر اسطورة الجيش الذي لا يقهر، وأصبح للجيش المصري مكانة بين جيوش العالم وباتت حرب اكتوبر تدرس بشتي الكليات العسكرية في العالم.

 

وأوضح أحد أبطال العملية ايلات، أن هناك فرق بين تدمير المدمرة ايلات وبين تدمير الرصيف العسكري لميناء ايلات وعن عملية اغراق المدمرة ايلات، مشيرًا إلى أن كانت هناك تعليمات بضبط النفس حيث كان طاقم المدمرة ايلات يقوم بتكرار الدخول الي المياة الاقليمية عند مدينة بورسعيد حتي جاء الأمر بضرب المدمرة أكثر من مرة.


وأكمل، قائلًا "كانت اسرائيل تتنصت علي الاشارات المصرية فتم تضليلهم عن طريق تلك الاشارات التي كانت تتضمن تعليمات بضبط النفس وعدم اطلاق النيران، حتي اقتربت المدمرة فانطلق سرب لنشات صواريخ واطلق اول صاروخ واصاب المدمرة اصابة مباشرة ثم توالت الضربات حتي تم اغراق المدمرة".

 

و أفاد، أن العمليات التي قامت بها الضفادع البشرية بالقوات البحرية في تدمير الرصيف العسكري لميناء إيلات، مضيفا أنه قم تم اختراق ميناء ايلات ٥ مرات من بينها تدمير السفينتين بيت شيفع وبات يم، تدمير الرصيف البحري لميناء إيلات.

 

وأوضح اللواء قبطان  نبيل عبد الوهاب، أن كافة افرع القوات المسلحة قد شاركت في حرب الاستنزاف حتي حرب اكتوبر ، مشيرًا إلى أن قائد القوات البحرية آنذاك قد استخدم كافة الوسائل الممكنة لتكبيد العدو اكبر الخسائر .

ولافت إلى أنه قد استخدم الضفادع البشرية بشكل مختلف سواء في عملية ايلات او عملية الحفار،  موضحًا  أن هناك فرق شاسع بين ابطال القوات البحرية في عملياتهم بإيلات وبين ما قام به العدو عندما حاول ان يتسلل الي ميناء الإسكندرية حيث تم القبض عليهم بالكامل.
وتابع"عندما تكررت الاختراقات المصرية لميناء ايلات تم عمل استجواب لموشي ديان حتي انه اصدر عدة قرارات منها عمل شباك تحت الماء امام الميناء، عدم بيات السفن بالميناء الا انه تم اختراق الميناء وتدمير الميناء والسفن"
ومن جانبها، قالت المخرجة انعام

محمد علي، في حديثها عن فيلم الطريق إلي ايلات أن الفيلم يعد اول فيلم للجيش المصري يصور عملية بحرية، حيث قامت بمقابلة ابطال العملية وكذلك زيارة اماكن التصوير، مشيرة ان الفيلم قد قام بدمج ٣ عمليات بعملية واحدة ، كما قامت بشرح كيفية الاستعداد لدتصوير وما صاحبه من مواقف عديدة، واشارت ان اول عرض للفيلم كان بمهرجان القاهرة السينمائي ثم عرض بدور العرض بمصر و٦ دول عربية في وقت واحد.
و وجه الفنان الدكتور هاني كمال، عدة رسائل للطلاب منها أهمية أن يعمل المرء عملا يفخر به وخاصة عندما تقوم بتجسيد لهؤلاء الابطال، كما طالب الشباب بعدم الاستسلام لمعركة الوعي والتي تدار حاليًا علي شباب مصر والتي هي حرب من الجيل الرابع والخامس موضحًا أن الحرب الآن هي حرب من نوع مختلف تستهدف الشباب لتدمير بلادهم.

شهدت الندوة عرض فيلم وثائقي عن المدمرة ايلات، كما قام الطلاب بإلقاء بعض القصائد الوطنية، وفي ختام الندوة قام الأستاذ الدكتور محمود  المتيني بتكريم ابطال العملية إيلات والسادة الفنانين.

وذلك بحضور الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار السابق ،والدكتور طارق منصور، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الدكتورة جيهان رجب، وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،الشاعر احمد سويلم، الدكتورة هبة شاهين، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب ومدير المركز الإعلامي للجامعة، العقيد مصطفي العريشر مدير ادارة التربية العسكرية بالجامعة ، سمير عبد الناصر، أمين عام الجامعة ،  سهيل حمزة، أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .