عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إليزابيث شاكر: قرار الصحة بوقف تداول الـ"زانتاك"يعكس إهتمامها بسلامة المواطن

النائبة إليزابيث
النائبة إليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب

قالت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، إن قرار وزارة الصحة والسكان، بوقف تداول العقاقير التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين"، لحين تأكد خلوها من مواد مُسرطنة، مع التحذير من 21 نوع من الأدوية، تُعد خطوة إيجابية تعكس إهتمامها الجاد بسلامة المواطن المصري وصحته وأمنه.

 

وأضافت شاكر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، ان العقاقير التي حذرت منها وزارة الصحة، مثل فوار راني، رانيتيدين، رانتيدول، زانتاك، فارو رانتدين، اسيلوك، اسيلايت، رانيتاريجو، الرانتاز، اوسموران، رانتيبلوك، هيستاك، ابيرانت، رانيتاك، نورسيف، مجدين، ابيران، رايتيكيور، جاستبروكت، تُعتبر من الأدوية الأكثر إستحدامًا لأغلب المرضى، مؤكدة أن الإستغناء عنها يحتاج إلى بدائل سريعة.

 

وشددت عضو لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، على ضرورة السرعة في إيجاد البدائل عن هذه الأدوية حتى لايحدثُ أزمة في السوق، حيثُ أنها تُعتبر عقاقير مهمة وفعالة لعدد كبير من المرضى، والتي تساهم في حل الكثير من المشاكل الصحية، لافتة إلى دور وزارة الصحة في حل هذه المشكلة من خلال فتح باب التسجيل لعقاقير جديدة تحمل نفس الفاعلية مع التأكد من خلوها من المواد الخام المسرطنة، مع توجه شركات الادوية في استخراج منتجات جديدة.

 

 

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت وقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين"، بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية، بالإضافة إلى سحب عقار "زانتاك" بكل أشكاله الصيدلية، لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من المواد المُسرطنة.

 

كما حذرت الوزارة من تناول 21 دواءً يحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين" بشكل "احترازي"، لحين التأكد من عدم وجود شائبة بالمادة الخام، موضحة أنه سيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقًا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

 

يُذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كشفت النقاب الجمعة الماضية، عن أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك".