عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مونيكا.. معمارية مصرية تبدع فى استخدام المخلفات

بوابة الوفد الإلكترونية

«إعادة التدوير من أجل العمارة»، شعار اتخذته المعمارية المصرية مونيكا ميشيل لمؤسستها التى تعمل على إعادة تدوير المخلفات واستغلالها بشكل فنى وعملى.

وكثيراً ما مثلت القمامة أحد أكبر المشكلات التى حاولت مونيكا أن تجد لها حلولاً مناسبة لانتشارها فى الشوارع المصرية، لذلك حرصت على أن تكون رسالة الماجستير متعلقة بإعادة التدوير كى تحقق أحد أهدافها وتخدم المجتمع، واتخذت من تحويل مخلفات الطعام إلى موارد بيئية فى المناطق السكنية عنواناً لرسالتها، مُحاولة تطبيقها على أرض الواقع.

وفى حديث لـ«العربية.نت»، أوضحت مونيكا أنها بدأت بتطبيق فكرة إعادة التدوير من منزلها باستغلال سطح المنزل، حيث بدأت مع بعض أصدقائها بتهيئته من مواد معاد تدويرها من خلال المخلفات الصلبة مثل البلاستيك والزجاج، إضافة إلى استخدام إطارات السيارات القديمة وبعض مخلفات الهدم.

كما لفتت إلى أنها استخدمت أكثر من 1500 زجاجة بلاستيكية معاد تدويرها، واعتمدت على الربط بين هذه المواد من خلال المواد المعاد تدويرها نفسها، دون استخدام أدوات

أخرى، وأشارت مونيكا إلى أن هذا المشروع اتخذ 9 أشهر للتطبيق ومع ذلك فهو صالح للاستخدام منذ عام 2015 حتى اليوم.

وبعد نجاح الفكرة حرصت المعمارية على المشاركة فى معظم المعارض الدولية والمحلية كى تصل الفكرة لأكبر عدد من الجمهور من خلال التطبيق العملى فى المحافظات المختلفة، واستغلال إعادة التدوير فى البناء، وليس فقط فى الأعمال الفنية.

ورغم غرابة الفكرة لكن أسرة مونيكا كانت حريصة على مساعدتها وتشجيعها فى تنفيذ المشروع، واتخاذ منزلها للتطبيق العملى، حيث استطاعت المعمارية أن تجعل إعادة التدوير عملاً أساسياً فى المنزل والأحياء المجاورة من خلال فصل القمامة لتسهيل عملية إعادة الاستخدام.