رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تنموى:مشروع تطوير مصرف كتشنر يهدف إلى القضاء على التلوث البيئى

صرف صحي ارشيفي
صرف صحي ارشيفي

قال الدكتور أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن مشروع تطوير مصرف كتشنر الذي تنفذه الحكومة المصرية بتمويل من الاتحاد الأوربي وذلك بالتنسيق مع بنك   الاستثمار الأوربى والبنك الأوربى لإعادة إعمار عدد من القرى والمحافظات وذلك بتكلفة تبلغ 481 مليون يورو.

 

وأشار "عامر" فى تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن المشروع يهدف إلى التخلص من المخلفات الصلبة الموجودة بالمصرف والذى يبلغ طوله 69 كم،  متابعاً "يستفيد من هذا المشروع 182 قرية فى ثلاث محافظات وهى محافظة الدقهلية، وكفر الشيخ،والغربية".

 

وأوضح خبير التنمية المحلية، أنه سيتم بناء إنشاءات جديدة والتى تتمثل فى إنشاء 10 محطات وسيطة لتدوير القمامة، و4 مصانع لمعالجة النفايات، و4 مداخن صحية محكومة، لافتًا إلى أنه سيتم عمل ورش وشراء معدات لجمع النفايات الأولية والتى سيتم معالجتها واستخدامها مرة أخرى.

 

وأضاف أن المشروع يهدف إلى التخلص الأمن من المخلفات الصلبة بعيدا عن الطرق التقليدية ،ومحاولة القضاء على التلوث البيئى، والاستفادة من هذه

النفايات من خلال إعادة تدويرها واستخدمها مرة أخرى، مشيرًا إلى أن التحديات التى دفعت الوزارة للقيام بالمشروع هى محاولة إيجاد حلول بديلة للمخلفات الصلبة والتنسيق مع منظومة النظافة الجديدة حتى تكتمل الرؤية ليتم تنفيذ هذا المشروع فى جميع المحافظات.  

 

 

 جدير بالذكر أن  وزارة التنمية المحلية، بدأت إجراءات تنفيذ مكون المخلفات الصلبة للقرى والمدن الواقعة بنطاق مصرف كتشنر بتكلفة 79 مليون يورو، حسب بيان أصدرته اليوم. وأوضح وزير التنمية المحلية، أن المشروع والذى يُنفذ بالتنسيق بين الوزارة ووزارتى الإسكان والموارد المائية يهدف إلى رفع كفاءة المصرف وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق التى يمر المصرف.