رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير أسواق مال: تقريرمؤسسة "هارفارد" دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

 الدكتور سعيد الفقي
الدكتور سعيد الفقي خبير أسواق المال

أكد الدكتور سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن تقرير مؤسسة هارفارد للتنمية الدولية، التي أشارت فيه إلى أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بمتوسط 6.8% سنويًا حتى عام 2027، ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نموا على مستوى العالم، دليل على نجاح الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

وأضاف الفقي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الحكومة المصرية قامت بتأسيس بنية تحتية سليمة لتنمية الاقتصاد المصري وجذب الاستثمار، والتي تمثلت في العديد من القوانين والتشريعات مثل قرار تحرير سعر الصرف، وقانون الاستثمار الجديد،  وإلغاء العديد من القيود كالتحويلات البنكية، بالإضافة إلى قانون الإفلاس الجديد الذي كان دور مهم في زيادة عملية الاستثمار من خلال إلغاء العقوبة للمفلس المقصر، بينما تم إضافة عقوبة الغرامة والحبس للمفلس المدلس.

 

 

أصدرت مؤسسة هارفارد للتنمية الدولية، تقريرا أشار إلى

أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بمتوسط 6.8% سنويا حتى عام 2027، ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نموا على مستوى العالم، وتضمن التقرير عددا من المؤشرات، -احتلت مصر المرتبة الـ 68 ضمن مؤشر "التركيبة الاقتصادية Economic complexity".

 

 وأشار التقرير إلى أن ما يجمع بين عدد من الدول منها مصر والصين وفيتنام، باعتبارها أسرع الدول نموا يرجع إلى  امتلاك كل واحدة من تلك الدول قدرا أكثر تطورا من المعرفة المتخصصة، أكثر مما هو متوقع أو أن الدخل بها من شأنه أن يدفع التنوع والنمو.