عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتحدث باسم الإسكان : الطرق والكباري الجديدة خطوة شاملة نحو تحقيق التنمية

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد الازدحام المرورى مشكلة تواجه الدولة والمواطنين؛ لذلك تسعى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جاهدةً لحل هذه المشكلة، وذلك ببناء الكبارى التى تربط المناطق ببعضها وتسهل من سير الحركة المرورية. 

 

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في بيان له، بأن الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة والذي يعد ممثلاً فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، استهل فى تنفيذ مشروع ترعة الزمر الواقعة بمحافظة الجيزة، وذلك على النطاق المغطى لترعة الزمر فى المسافة ما بين القوس الجنوبي للطريق الدائرى بالقرب من ميدان المنيب، والقوس الشمالي للدائرى بمنطقة إمبابة وذلك بطول 12 كم.

 

وأشار اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أن المحور يتقاطع مع (شارع مستشفى الصدر – شارع الثلاثينى – شارع خاتم المرسلين- شارع الهرم – شارع فيصل – محور صفط اللبن – شارع جامعة الدول العربية –شارع ناهيا – محور 26 يوليو – شارع مطار إمبابة )، ويتم الاًن العمل فى تنفيذ القطاع الأول من المشروع وذلك فى المسافة من دائرى المنيب جنوباً حتى محور صفط اللبن بطول 5 كم، موضحاً أنه تم تقسيم القطاع الأول إلى 3 أجزاء للعمل بالتوازى بطول هذا القطاع الذى يشكل رابطاً بين دائرى المنيب، وشوارع ( مستشفى الصدر – خاتم المرسلين – الثلاثينى – الهرم – فيصل )، ومحور صفط اللبن ، ومن المفترض الانتهاء من تنفيذ هذا القطاع خلال عام.

 

وأوضح اللواء محمد نصار : يشمل المشروع إنشاء محور حر فى إتجاهين بعرض (3-4) حارات مرورية فى كل اتجاه، بالإضافة إلى تنمية الطريق السطحي لخدمة الحركة المرورية للأهالي بالمناطق التي يمر بها المشروع، وبعرض (2-3) حارات مرورية فى كل اتجاه بجانب إنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائري والشوارع والمحاور المرورية الرئيسية المُتقاطع معها.

 

وأكد رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أن المشروع يطمح لحل العديد من المشاكل المرورية بمدينة الجيزة، وإعادة توزيع الحركة المرورية، بما يقلل من الاختناقات المرورية الحالية بميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، موضحاً أن المحور الجديد يُعد أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويعتبر المحور استكمالاً لطريق دائرى حول مدينة الجيزة بالتكامل مع محور المريوطية والقوس الغربى من الطريق الدائرى.

وأضاف المهندس محمد الكيلاني، رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، يوفر المحور أيضاً مداخل جديدة لمدينة الجيزة، والتي تعاني من قلة مداخل الربط مع محافظة القاهرة، مما يقلل زمن الرحلات وأزمنة التأخير للحركة المرورية

بين محافظتي القاهرة والجيزة، كما يشكل المحور طريقاً دائرياً حول محافظة القاهرة يقلل الوقت والمسافة من استخدام القوس الغربي للطريق الدائري، ويتيح المحور نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى باستغلال القوس الغربي للطريق الدائري مما يوفر استهلاك الوقود وتقليل وقت الرحلات وخفض التلوث.

 

وأشاد المهندس محمد الكيلانى، أن جهاز تعمير القاهرة الكبرى، يتقدم بالاعتذار للأهالى ساكني المناطق التى يمر بها مسار المشروع، عن الإزعاج الناتج عن أعمال التنفيذ، واعداً إياهم بالعمل الجاد لسرعة إنجاز المشروع المهم الذى يخدم أهالى محافظة الجيزة.

 

ومن جانبه قال هانى يونس، المتحدث الرسمى باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الكبارى والطرق التي تنشأها الدولة الآن تعد خطوة شاملة لتحقيق التنمية، مضيفاً أن هذه الكباري تساعد بشكل كبير فى تسيير الحركة المرورية، كما أن الطرق والكباري تساعد على زيادة حركة الاستثمار وذلك لما تتيحه من طرق تسهل من اقامة مشروعات ضخمة المناطق النائية.

 

وأكد فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، على ضرورة التوسع فى إنشاء الطرق والكباري؛ وذلك لأن الطرق هي المسار الفعال نحو تحقيق التنمية والتقدم.

 

وفى سياقه قال أحد السائقين، "الكوبري هيسهل كتير علينا وهيخلي حركة المرور أسرع وبكدة بدل ما الواحد بيوصل فى ساعتين هيوصل فى ساعة".

وتابع سائق آخر: "أنا شايف إن الكوبري هيفتحلنا مصدر رزق وده لإن بدل ما الناس بتستخدم المترو كتير هتبدأ تركب الميكروباصات بتاعتنا وده هيفتح خطوط مواصلات تانية".

وأضاف أحد المواطنين "الكوبري الجديد هيخلي الشارع مفهوش زحمة زي الأول، والموضوع ده هيخفف من عدد العربيات إلي فى الطرق عشان هيتوزعوا على الكباري الجديدة وبالتالي الحوادث إلي على الدائري هتقل كتير ".