عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام .. الأندية العربية تسيطر على نهائيات البطولات الأفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

تأكدت سيطرة الأندية العربية على البطولات الإفريقية، عقب تاهل الترجي التونسي برفقة الوداد البيضاوي المغربي إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وتأهل الترجي على حساب مازيمبي الكونغولي بعدما فاز بهدف في مباراة الذهاب قبل أن يتعادل في مباراة الإياب سلبيًا، بينما فاز تأهل الوداد البيضاوي بعدما تغلب على صن داونز الجنوب إفريقي بهدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب، قبل أن يتعادل في مباراة الإياب.

وفي المقابل تشهد كأس الكونفيدرالية سيطرة عربية خالصة، إذ يتنافس الزمالك مع النجم الساحلي التونسي لحسم مقعد في نهائي البطولة، كذلك الأمر مع نهضة البركان المغربي والصفاقسي التونسي.

بذلك أصبحت بطولتا كأس الكونفيدرالية ودوري أبطال إفريقيا الفائز بهما ناديان عربيان، وفي التقرير التالي نوضح عدد المرات التي سيطرت فيها الأنديةالعربية على كلا البطولتين في نفس النسخة.

سيطرت الفرق العربية على نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية خمس مرات في أعوام ومرة واحدة تحت المسمى القديم كأس الكؤوس الإفريقية، بينما شهد نهائي دوري أبطال إفريقيا 13 مواجهة عربية خالصة.

دوري أبطال إفريقيا في آخر ثلاث نسخ شهدت سيطرة عربية خالصة وبالأخص بين ثلاث أندية فقط هي الأهلي المصري والوداد المغربي والترجي التونسي، ففي نسخة 2017 كان النهائي بين الوداد والأهلي، وفي الموسم الماضي بين الترجي والأهلي، وفي النسخة الحالية بين الترجي والوداد.   

وخلال تاريخ بطولتي كأس الكونفيدرالية ودوري أبطال أفريقيا كان حامل اللقب نادي عربي في كلتا البطولتين في 18 مناسبة ماضية بخلاف الموسم الحالي.

ونستعرض لكم تاريخ النهائيات التي توجت بها الأندية العربية في كلتا البطولتين.

موسم 1982 توج المقاولون العرب بكأس الكؤوس الإفريقية على حساب نظيره باور ديناموز الزامبي، في المقابل توج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا على حساب أشانتي كوتوكو الغاني.

موسم 1984 توج الأهلي بكأس الكؤوس على حسب كانون ياوندي الكاميروني، بينما حصد الزمالك لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب شوتنج ستارز النيجيري.

موسم 1985 توج الأهلي بكأس الكؤوس على حساب ليفنتس يونايتد النيجيري، فيما حصد الجيش الملكي المغربي دوري الأبطال على حساب بيليما الكونغولي.

موسم 1986 توج الأهلي للمرة الثالثة على التوالي بكأس الكؤوس على حساب سوغورا الجابوني، في المقابل توج الزمالك بدوري الأبطال على حساب أفريكا سبور الغاني.

موسم 1988 حصل البنزرتي التونسي على كأس الكؤوس على حساب نظيره رانشرز بييس النيجيري، بينما حقق وفاق سطيف لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب نظيره ايوانيانو النيجيري.

موسم 1989 حقق المريخ السوداني كأس الكؤوس على حساب بيندل إيشورانس النيجيري،  بينما حصل الرجاء البيضاوي المغربي على دوري الأبطال عقب تغلبه على مولودية وهران الجزائري.

موسم 1993  حصل الأهلي على كأس الكؤوس عقب تغلبه على أفريكا سبور الغاني، وفي المقابل نجح الزمالك في تحقيق دوري أبطال إفريقيا على حساب أشانتي كوتوكو الغاني.

موسم 1996 المقاولون العرب يتوج بكأس الكؤوس على حساب أيه أس سودي جراف ممثل الكونغو الديمقراطية، بينما نجح الزمالك في التتويج بدوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية

على التوالي وذلك على حساب شوتنج ستارز النيجيري.

موسم 1997 النجم الساحلي التونسي يتوج بكأس الكؤوس على حساب الجيش الملكي المغربي، بينما توج الرجاء البيضاوي المغربي بدوري أبطال إفريقيا على حساب جولد فيلدز الغاني.

موسم 2002 الوداد البيضاوي المغربي يتوج باللقب على حساب اشانتي كوتوكو الغاني، في حين توج الزمالك بدوري الأبطال على حساب الراجء المغربي.

موسم 2005 توج الجيش الملكي المغربي بكأس الكونفيدرالية على حساب دولفينز النتيجيري، فيما استطاع الأهلي المصري من التتويج بدوري أبطال إفريقيا على حساب النجم الساحلي التونسي.

موسم 2006 النجم الساحلي يتوج بكأس الكونفيدرالية على حساب الجيش الملكي المغربي، بينما حافظ الأهلي على لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية

على التوالي على حساب الصفاقسي التونسي.

موسم 2007 توج الصفاقسي التونسي بكأس الكونفيدرالية على حساب المريخ السوادني، وفي المقابل انتزع النجم الساحلي لقب دوري أبطال إفريقيا من النادي الأهلي.

موسم 2008 توج الصفاقسي بكأس الكونفيدرالية على حساب النجم الساحلي، وفي المقابل حقق الأهلي دوري الأبطال على حساب القطن الكاميروني.

موسم 2011 حصل المغرب الفاسي على كأس الكونفيدرالية على حساب نظيره الإفريقي التونسي، بينما نجح الترجي التونسي في الحصول على دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي.

موسم 2013 الصفاقسي يتوج بكأس الكونفيدرالية على حساب مازيمبي الكونغولي، بينما توج الأهلي بدوري الأبطال على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي.

موسم 2014 توج الأهلي بكأس الكونفيدرالية للمرة الأولي تحت المسمى الجديد على حساب سيوي سبورت العاجي، وفي المقابل حقق وفاق سطيف الجزائري لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب فيتا كلوب الكونغولي.

موسم 2018 توج الرجاء البيضاوي المغربي بكأس الكونفيدرالية على حساب فيتا كلوب، بينما توج الترجي التونسي بدوري أبطال إفريقيا على حساب الأهلي المصري.

الجدير بالذكر أن الإسماعيلي هو أول فريق عربي يتوج بدوري أبطال إفريقيا وذلك عام 1969 على حساب الأنجلبير الكونغولي، بينما كان المقاولون العرب أول فريق عربي يتوج بكأس الكؤوس الإفريقة عام 1982.