رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المعرض الإبداعي الخامس عشر لفنون التوحد يواصل أعماله بالهناجر بدار الأوبرا

بوابة الوفد الإلكترونية

يواصل المعرض الإبداعى الخامس عشر لفنون التوحد الذى تنظمه جمعية التقدم ضمن فعاليات حملة الشبكة المصرية لذوى التوحد السنوية الخامسة عشر أبريل شهر التوحد، فعالياته وسط انبهار زواره بمعروضاته الفنية، حيث يضم المعرض 65 عمل فنى تنوعت بين الرسم – التشكيل المجسم "النحت والخزف" – طباعة المنسوجات – النسيج – الأشغال الفنية واليدوية".
يستمر المعرض حتى الاثنين القادم وتم افتتاحه الاربعاء الماضى بحضور عدد كبير من المهتمين بقضايا التوحد والاعاقة من بينهم البرلمانية نجوى خلف - من ممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة بالبرلمان المصري -  وماجده احمد فهمي رئيسة جمعية نداء، و الدكتورة مايسة نصر فريد رئيس مجلس قسم الدراسات الطبية بكلية الدراسات العليا للطفولة يجامعة عين شمس، وسيدة الاعمال سامية حسن صاحبة معرض دروب للفن. كما حضر الافتتاح مها هلالي و شهيرة قدسي والمهندسة ماريان حصني من أعضاء مجلس ادارة الجمعية، وعدد من ابناء الجمعيات المشاركة وأولياء امورهم، وعدد كبير من  الجمهور منه طلاب الجامعات المهتمين بالتوحد. 
وأكدت الدكتورة دعاء فتحي، استشاري التربية الفنية بجمعية التقدم أن معرض هذا العام يحمل عنوان "الفن حول العالم " و يأتي انطلاقاً من إيماننا بأن الفن نتاج معرفي إنساني راق، وأنه ثمرة جهد فكري وإبداع فريد وسلوك اجتماعي يمارسه وينهض به أفراد المجتمع. 
واوضحت رشا عادل ، منسق التربية الفنية للفصول الصغرى بجمعية التقدم، ان فكرة المعرض هذا العام جاءت دعماً لنظريات الفكر التربوي الحديثة التي تتبنى تنمية مهارات التفكير والإنتاج الإبداعي من خلال الفنون المختلفة وتنوع رؤي الفن على المستوى العالمي، لأن الفن مرآة الشعوب ولذلك تتخذ الشعوب من الفن لغة للتحاور، وهذا يؤكد أهمية الفنون في تقارب الشعوب ويعطي رسالة للعالم حول الاعتدال واحترام الآخر.
كما أشار عمرو الشماع، منسق التربية الفنية للفصول الكبرى بجمعية التقدم، أن معرض هذا العام وموضوعاته مستوحاة من الفنون المختلفة التي تعكس حضارة وسمات ورموز وتراث ومعالم كل بلدان العالم مما أتاح لأبنائنا من ذوى الإعاقة الفرصة للتعرف على الحضارات المختلفة التي تعكسها الفنون من خلال

استخدام الخامات المتنوعة تعكس ما يمر به تاريخ الحضارة لكل بلد، وهو ما نراه منعكسا في فنون البلدان المختلفة من سمات ورموز تميز كل بلد عن الآخر.
وصرح  محمد الحناوي المدير التفيذي لحمعية التقدم ان المعرض الفني هو الفعالية الخامسة التي نظمتها التقدم ضمن حملة الشبكة المصرية للتوحد الخامسة عشر "أبريل شهر التوحد " ، وكانت أولى الفعاليات في الثاني من أبريل احتفالا باليوم العالمي للتوحد وهى ندوة توعوية أقيمت بمسرح وزارة التضامن، كما نظمت التقدم بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ممثلا في لجنة المرأة ذات الإعاقة مارثون رياضي تحت عنوان "امشى واعمل فرق" للتوعية بطيف التوحد، وتضمنت الفعالية الثالثة تنظيم المؤتمر العلمي التوعوي الخامس عشر "معا من أجل التوحد" بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، تلاها تنظيم عرض سينمائي للأبناء من ذوى التوحد في بيئة صديقة للتوحد.
من جانبها اكدت  مها هلالى، رئيس جمعية التقدم عضو المجلس القومى للاشخاص ذوى الاعاقة، مقرر مناوب لجنة المراة ذات الاعاقة بقومى المراة،  أن الحملة الخامسة عشر للشبكة نظمت تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق التنمية الثقافية لوزارة الثقافة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والمجلس القومي للمراة. 
واوضحت هلالى ان التقدم هدفت من تنظيم المعرض توعية المجتمع عن اضطراب طيف التوحد، وزيادة تقبل المجتمع لاحتياجاتهم، وتفعيل فرص الدمج للمصابين به، مما يؤمن مستقبل أفضل لهم.