رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«توفيق»: 25 مليار جنيه تكلفة تطوير قطاع الغزل والنسيج

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس برئاسة هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، نتائج الأعمال عن العام المالى 2017/2018. حيث حققت الشركة القابضة (كوحدة مستقلة) إجمالى إيرادات بحوالى 92.4 مليون جنيه، وتمكنت من تحقيق صافى ربح بلغ 25.2 مليون جنيه وذلك للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

أما فى الشركات التابعة، فقد بلغت إيرادات النشاط الجارى 3.9 مليار جنيه عن العام المالى 2017/2018، فيما شهدت نتائج الأعمال تحسنًا نسبيًا بمعدل 7.3% مقارنة بالعام المالى 2016/2017 إذ تقلصت الخسائر إلى 2.5 مليار جنيه. كما ارتفعت قيمة الصادرات إلى 880 مليون جنيه بنسبة زيادة 39% عن العام 2016/2017.

أكد الوزير أن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج غير مسبوقة لإحداث نقلة نوعية فى الشركات التابعة، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية الحالية 4 مرات بتكلفة استثمارية نحو 25 مليار جنيه، وتستهدف تحويل خسائر شركات الغزل والنسيج من 2.5 مليار جنيه إلى صافى ربح يتعدى 3 مليارات جنيه بعد إتمام خطة التطوير.

وأوضح أن الخطة بدأت بمحالج القطن، حيث تم الانتهاء من تركيب أول محلج مطور فى الفيوم بمساحة 10 أفدنة على أن يتم التشغيل التجريبى الكامل للمحلج خلال أيام، فى ضوء تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التى تتضمن تخفيض عدد المحالج من 25 إلى 11 محلجًا توزع على جميع مناطق زراعة القطن، وتزويدها بتكنولوجيا حديثة تحقق كفاءة إنتاجية عالية ومنخفضة فى تكلفة التشغيل وخاصة الكهرباء، بالإضافة إلى أن عملية تداول القطن خلال مراحل الحليج تتم

بصورة أتوماتيكية كاملة دون التلامس بالأيدى مما يحد من تلوث القطن وتطوير طريقة تعبئة القطن فى البالات بما يمكن من إنتاج بالة ذات مواصفات عالية الجودة للحفاظ على القطن المصرى واستعادة سمعته العالمية المتميزة.

كما أشار إلى أن خطة التطوير تتضمن شراء أحدث الماكينات لشركات الغزل والنسيج من كبار الموردين على مستوى العالم، وتحويل ثلاث شركات (المحلة – كفر الدوار – حلون) إلى مراكز صناعية متكاملة كبرى مع تخصيص ثلاثة مراكز للتصدير فى المحلة وكفر الدوار والدلتا.

وفى هذا الإطار، أوضح توفيق أنه جارٍ التعاقد مع الاستشارى وارنر - الذى قام بإعداد دراسة التطوير – للمتابعة والإشراف على تنفيذ الخطة، إلى جانب التعاقد مع استشارى عام للأعمال الهندسية لتقييم حالة المبانى والبنية التحتية للمصانع وإعداد الرسومات الهندسية، مشددًا على أن العمال عنصر أساسى فى تنفيذ عملية التطوير التى ستنعكس إيجابا عليهم من خلال تحسين الأجور وبيئة العمل، حيث سيتم تدريب العاملين على أعلى مستوى للتعامل مع الماكينات المتطورة.