عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس هيئة الاستثمار: الشركات غير المقيدة بالبورصة تبدأ طرح حق الاكتتاب قريبًا

 محسن عادل رئيس الهيئة
محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

قال محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال مؤتمر القمة السنوية الرابعة لأسواق المال التى تنظمها جمعية مصدري ومستثمري أدوات التمويل أن أغلب المستثمرين العاملين في مصر، والراغبين في دخول السوق، دائما ما يكون أول حديثهم عن صعوبة الحصول على تمويلات.

وأضاف أنه في الفترة الأخيرة تم التركيز على فكرة أن الشركات ترغب في تنويع الأدوات التمويلية، بهدف تنشيط الاستثمار، قائلا: "سمحنا عبر كتاب دولي بتداول حق الاكتتاب للشركات غير المقيدة في البورصة، واستخدامه كأحد البدائل التمويلية خلال الفترة المقبلة".

أشار عادل  إلى أن الشركة الأولى التي ستبدأ في عملية طرح حق الاكتتاب ستكون واحدة من كبار العاملين في الصناعات الغذائية، بهدف خلق بديل تمويلي جديد للشركات.

أوضح أن الهيئة العامة للاستثمار ستتقدم لـ«البرلمان» خلال أيام قليلة بطلب لإعادة مراجعة وهيكلة ضوابط تداول السندات لتعديل أوضاع السوق، قائلا: "أصدرنا منذ أيام القواعد

الجديدة للمعايير الخاصة بالاستثمار في السندات وأدوات التمويل، وأكدنا فيها جزئية مخاطر الاستثمار بالأدوات التمويلية الجديدة بشكل عام".

وذكر أنه خلال الفترة المقبلة أنه لا يمكن إحداث عملية التنمية بدون مُساعدة الشركات، إذ بلغ صافي حجم الاستثمارات الأجنبية في النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لما ذكره البنك المركزي المصري.

أشار إلى أن إلغاء هيئة الاستثمار للدفاتر الورقية بشكل نهائي، لتسمح بالنظام الإلكتروني، الذي سيتم تطبيقه بصورة كاملة بداية من منتصف أبريل الجاري، وأن الفترة المقبلة ستشهد أعمالا لخفض التكاليف قدر الإمكان على المستثمرين.