عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: إنشاء كلية للذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ نقلة صناعية كبرى

النائب فتحي ندا -
النائب فتحي ندا - عضو لجنة التعليم بمجلس النواب

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على إضافة كلية الذكاء الاصطناعي لجامعة كفر الشيخ، باعتباره أحد الملفات المهمة التي من المتوقع لها في القريب العاجل أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من الأنظمة الإلكترونية التي تستخدم في إدامة الحياة الإنسانية.

 

وفي هذا السياق، أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية هذا القرار في تحقيق نقلة نوعية في مجال الصناعة بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي غير مقتصر على مجال معين بل إنه مرتبط بكافة المجلات وهذا يجعله الدولة قادرة على خروج خريجين مواكبين للتطورات التي تحدث لكافة المجالات، مشيرين إلى أن كليات الذكاء الاصطناعي تتميز بما يُعرف بالتعلم عن بُعد، حيث لا تتطلب من الطالب أن يتواجد بالجامعة بشكل مستمر بل يتعاملون مع المشرف عليهم عن طريق الإنترنت مما يقلل من حجم الكثافة الطلابية بمصر.

 

أشاد النائب فتحي ندا، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بقرار مجلس الوزراء بشأن إضافة كلية للذكاء الاصطناعي لجامعة كفر الشيخ، قائلًا:"خطوة صائبة لأن الذكاء الاصطناعي أصبح واقع لا مفر منه ومن الواجب  على الدول التي تسعى للحاق بركب التقدم أن تهتم به بدرجة كبيرة".

 

وأوضح "ندا"، أن جامعات وكليات الذكاء الاصطناعي تتميز بما يُعرف بالتعلم عن بُعد، حيث لا تتطلب من الطالب أن يتواجد بالجامعة أو الكلية بشكل مستمر بل يتعاملون مع المشرف عليهم عن طريق الإنترنت مما يقلل من حجم الكثافة الطلابية بمصر، مشيرًا إلى الذكاء الاصطناعي غير مقتصر على مجال معين بل إنه مرتبط بكافة المجلات.

 

  وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن مصر تسارع الزمن من أجل أن تصبح في مصاف الدول المتقدمة التي تعطي اهتمام كبير للذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن نجاح هذه التجربة ستجعل الجهات المعنية بالتعليم تقوم بتعميمها على بقية الجامعات المصرية عاجلًا أم آجلًا.

 

وتابع:"الطب والصناعة والزراعة وكافة المجلات تتطوروا في العالم أجمع بسبب الذكاء الاصطناعي الذي أصبح ضرورة حتمية لكافة الدول خاصة المتقدمة منها ولا سيما الدول التي تسعى للحاق بركب هذه الدول".

 

وعلقت النائبة هالة أبو السعد، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، على قرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على إضافة كلية الذكاء الاصطناعي لجامعة كفر الشيخ، قائلة:" هذا القرار يُعد خطوة ايجابية وجديدة في مجال الصناعة خاصًة وأنه سيحدث نقلة نوعية في مجال الصناعة".

 

وأوضحت "سعد"،  أن إضافة كلية الذكاء

الاصطناعي  لجامعة كفر الشيخ يساعد في نهضة و تطوير المجال الصناعي بالمحافظة علاًوة على أنها تزيد من خبرات الشباب الخريجين بالتطورات الصناعية الحديثة الخاصة بالأنظمة الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة، مشيرة إلى ضرورة تطبيق هذا القرار على كافة الجامعات للنهوض بالصناعة في مجتمعنا.

 

وأفادت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن جامعة كفر الشيخ حصلت على المركز الأول في مسابقة الجامعات وهذا القرار يشير إلى تقدمها الدائم علميًا وعمليًا، لافتة إلى أن هذا القرار سوف يحقق رؤية صناعية جديدة خاصًة وأن هناك عدد كبير من الدول تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، إن قرار إضافة كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ يُعتبر سلاح ذو حدين، مشيرًا إلى أن أمر مثل ذلك يتطلب تمويل عالي مما قد يضر بالاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

 

وأوضح "عبدالعزيز"، أن أهمية الاعتماد على الذكاء الاصطناعي يكمن في إنه أصبح شيء أساسي في كافة مجلات الحياة، ولذلك فإن بالاعتماد عليه تلحق مصر بركب الدول المتقدمة، لافتًا إلى أن خطورتها تكمن في العبء الزائد الذي ستحمله هذه الكليات على كاهل الاقتصاد المصري .

 

واقترح الخبير التربوي، أن يتم تطوير البرامج الموجودة في كليات الهندسة وكليات الحاسبات المتواجدة في الجامعات المصري، بالإضافة إلى إعادة تأهيلهم على البرامج الحديثة وذلك حتى يتم استغلالهم في ملف الذكاء الاصطناعي، قائلًا:"خطوة إنشاء كلية خاصة للذكاء الاصطناعي تحتاج لدراسة جيدة نظرًا لأنه لا يوجد كلية مشابهة له في العالم أجمع وتعميم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي متوقف على متطلبات سوق العمل".