رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. أكبر 5 محميات طبيعية في العالم

أكبر 5 محميات طبيعية
أكبر 5 محميات طبيعية في العالم

يوافق اليوم، 3 مارس، اليوم العالمي للأحياء البحرية، وفقًا لإقرار منظمة الأمم المتحدة له، في 20 ديسمبر 2013، والذي اعتمدت فيه معاهدة التجارة العالمية، لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض.

وتحيي الأمم المتحدة، اليوم العالمي للأحياء البرية، لعام 2019، تحت شعار "لنحم الكائنات البحرية في الأعماق.. من أجل البشر وكوكب الأرض"، لرفع الوعي حول التهديدات التي تواجهها الحياة البحرية في جميع أنحاء العالم.

ووضع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، قائمة تضم 722 نوعًا من الأنواع البحرية المعرضة لخطر الانقراض، مؤكدا ازديادها في الفترة الأخيرة، وانطلاقًا من هذا التهديد، ترصد بوابة الوفد أكبر 5 محميات طبيعية في العالم.

محمية زامبيزي كافانجو

أنشئت بعد توقيع مذكرة تفاهم بين 5 دول أفريقية، نامبيا وزامبيا وزيمبابوي وبتسوانا وأنجولا في عام 2006.

وتمر محمية زامبيزي على بحيرة زامبيزي العلوية، وبحيرة أوكافانجو، ومنطقة كابراستريب التابعة لناميبيا، ومنطقة الأقفار الجنوبية الغربية التابعة لزامبيا، والأقفار الجنوبية الشمالية التابعة لبواتسوانا ونامبيا وزامبيا وزيمبابوي، كما تدخل بها حدائق تشوبي الوطنية، وحديقة هاونجي، إذ تصل مساحة المحمية إلى   519,912 كم²

محمية غالاباغوس المائية

تعتبر محمية غالاباغوس المائية، من أكبر المحيمات الطبيعية المائية في العالم، وتبلغ مساحتها 133 ألف كيلو متر مربع، وهي تبعد ألف كيلو عن دولة الأكوادور وهي ثاني أكبر محمية في العالم.

وصنفتها منظمة اليونسكو كونها تراث عالمي، كما أن هناك بعض المنطاق السياحية التي يستطيع السياح الغطس بها والتواصل مع الحيوانات، وتتعرض المحمية لأكثر من تهديد، منها التلوث والتوسع السكني، بالإضافة إلى الصيد غير الشرعي للأسماك النادرة .

محمية ليمبوبو الكبرى

ويطلق عليها حديقة ليمبوبو العابرة للحدود، وتبلغ مساحتها 35 ألف كيلو متر مربع، تربط ما بين ليمبوبو في موزمبيق، وحديقة كروجر بجنوب أفريقيا، ومنطقة السفاري في زيمبابوي.

 أنشئت عام 2000 بعد مذكرة تفاهم ما بين الدول التي تمر بها الحديقة، وتعد هذه المحمية، بيئة مناسبة لأكثر من نوع حيوانات مثل الفيله والزرافة الأفريقي، والبقر الوحشي .

محمية أيري تينيري

وهي رابع أكبر محمية على مستوى العالم، من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 77 ألف كيلو متر، وتتبع منظمة اليونسكو كموقع أثري.

 وتقع على حدود النيجر، وتغطي القسم الغربي من صحراء تينيري، والقسم الشرقي من جبال تيار.

محمية رانجيل – سانت إلياس الطبيعية الوطنية

هي بمثابة منتزه وطني أمريكي، وأنشئت عام 1980 وتقع في جنوب شرق ألاسكا، وتعتبرضمن مواقع التراث العالمية التابعة لليونسكو، كما يتواجد بها أنواع كبيرة من الرمال والأحجار، والتي تجعل منها منطقة خصبة للدراسات الجيولوجية.

كما تحتوي على الصخور المتحولة والصخور النارية، كما يوجد بها في المنطقة الشمالية الأنهار والجبال الجليدية.