رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كاتب إسرائيلي: نتنياهو يفتقر للبرنامج السياسي والانتخابي

مقالًا بصحيفة هاآرتس
مقالًا بصحيفة هاآرتس العبرية

نشر سامي بيرتس، الكاتب الإسرائيلي مقالا بصحيفة هاآرتس العبرية، أوضح من خلاله ما لا يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو الشعب معرفته.

وهو الإجابة على عدة ملفات قبل خوضه الانتخابات حتى يسمح للناخبين حسن الإختيار بين البرامج المتاحة، فنتنياهو يفتقر للبرنامج السياسي أو الانتخابي، وكذلك أهمها نتيجة التحقيقات معه، التي أراد أن تلي نتيجة الانتخابات حتى لا نؤثر على عملية التصويت .

وأوضح أن الموضوعات التي تشغل الشعب الإسرائيلي  صفقة القرن، حل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصراع مع الفلسطينيين و نتيجة التحقيقات التي تجرى مع نتنياهو لاتهامه بثلاث قضايا فساد ؛ والحاجة إلى حل مشكلة غزة، والميزانية لا تقل عن 20 مليار شيكل على مدى العامين المقبلين ، فكلاهما أمور تتطلب حلاً بحسب رأي الكاتب.

وأضاف أن نتنياهو يحاول دفع كل هذه القضايا إلى أن تكون مبهمة ويتم كشفها بعد الانتخابات. و يضغط على النائب العام لم يعلن قراره في بداية الجلسة قبل أن تصل إليه الاتهام، مما يشير إلى أنه يفضل الابتعاد عن الاضواء حتى الانتخابات، ومسألة

أزمة الميزانية والاحتياجات العاجلة لمنع انهيار النظام الصحي .

ورأى الكاتب أن معارضة  نتنياهو في عدم نشر قرار المدعي العام بشأن قضيته، ترجع إلى رغبته أن يتم انتخابه رئيسًا للوزراء قبل بدء الجلسة القضائية، وهو ما سيسمح له للسيطرة على مقاليد القضايا العالقة، ومواجهة النظام القانوني مع "إرادة الشعب"، واستطلاعات الرأي تعطي له النصر الآن، والاستفادة من الأغلبية البرلمانية الحكومة برئاسة التشريع الفرنسي لإحباط قرار النائب العام.

وأوضح أن قرار أفيشاي ماندلبليت بإصدار الحكم ونشره في منتصف فبراير هو قرار صائب يمكن اتخاذه. كلاهما لأن نتنياهو حاول تأخير نشره عن طريق انتخابات مبكرة ، ولأن الناخبين لهم الحق في معرفة ما هي الشكوك ضد رئيس الوزراء.