عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيثم الحاج لـ"الوفد": المعرض أرضى طموحاتي.. والمصريون صدروا صورة حضارية عن المثقف

بوابة الوفد الإلكترونية

15 يوما كاملة ، هي المدة التي استغرقتها فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، هذا العرس الثقافي العالمي، والذي تنتهي فعالياته بنهاية اليوم الثلاثاء.
ففي حديثه للوفد ، أكد الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، في اليوم الأخير لفعاليات معرض الكتاب في يوبيله الذهبي ، أن معرض هذا العام قد أرضى طموحاته شخصيا وجاء على المستوى العالمي الذي كان قد وعد به وتمناه في تصريحات سابقة.
وتابع قائلا إنه وبعيدا عن ذلك فإن اللجنة المنظمة سوف تنعقد عقب انتهاء الدورة مباشرة لبحث السلبيات التي واجهت المعرض ، وكيفية تلافيها في العام المقبل ؛ لتصبح الدورة المقبلة أكثر ملاءمة.
وعند سؤاله عما اعترى كثيرا من الفعاليات من سوء للتنظيم وتأخر مواعيد بعض الندوات ؛ أكد الحاج أن الأمر برمته وكل ما يمكن قوله عن السلبيات انما يرجع الى كون الجميع منظمين وضيوفا وجمهورا لم يستوعبوا بعد خريطة المكان فعليا ، فهي اول دورة للمعرض في مكانه الجديد ومن المنطقي أن يظهر بعض التخبط لدى الجميع.
واوضح ان كل خبراء تنظيم المعارض على مستوى العالم يؤكدون أنه لا يجب تقييم اي معرض الا بعد ثلاث دورات من انعقاده في مكانه الجديد.
فيما أكد الحاج ان نسبة انتظام الفعاليات بالمعرض قد بلغت 93% وهي نسبة مبهرة وتعد نجاحا واضحا ، بالنظر الى ان هناك 1400 حدث وفعالية عقد على مستوى الدورة.
وعن عدم وجود خطة اعلانية واضحة للتنويه للندوات المهمة والضيوف المهمين ، وهو ما وجدنا معه انعقاد بعض الندوات دون حضور يذكر مما حدا ببعض الضيوف للانصراف غاضبين وشعورهم بعدم التقدير ، اكد رئيس الهيئة ، أن التنويه عن الفعاليات جاء قبيل المعرض من خلال كتيب الفعاليات، موضحا أن معظم الضيوف يتخيلون أن ندوات المعرض هي ندوات

مؤتمر  ، لكن الحقيقة انها ندوات جمهور يقبل عليها الجمهور ويقرر حضورها بعد دخول الضيوف فعليا وليس العكس ، وربما يمر وقت الندوة دون ان يغادر  الجمهور القاعة.
وعن المتطوعين وتخبط بعضهم، أكد أن عددهم 650 متطوعا ،تدربوا لاربعة ايام فقط ، ورغم ذلك فقد بذلوا مجهودا رائعا لخدمة زوار المعرض طوال الدورة.
وعن زيادة أسعار المأكولات في فروع المطاعم المتواجدة بالمعرض ، لدرجة أثارت غضب الزوار، قال الحاج ان هناك اكثر من 50 فوود كورد ، تعرض جميعها سلعها بأسعار متنوعة تبدا من 3 جنيهات وحتى 100 ج ، مما يرضي كل المستويات والاذواق ، وهو ما حاولنا معه تحقيق بعض التنوع.
وعن سلوكيات بعض دور النشر من زيادة غير محسوبة للاسعار في بعض الايام ، أكد أن هناك ما يسمى باركوورد سيتم تطبيقه من الدورة القادمة خاص بالاسعار، الا انه لا سلطة للهيئة ولا لاتحاد الناشرين على الامر ، ورغم ذلك فان هناك خصومات كبيرة اقامتها دور النشر على مستوى ايام المعرض.
وعن رأيه في جمهور المعرض ، أجاب الحاج بأن الجمهور كان رائعا ونوعيا، ومثقفا، وقد صدر صورة رائعة عن مصر للعالم أجمع بأن المصريين شعب مثقف ومتحضر.