رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحد.. أول بروفة لامتحانات طلاب الثانوية التراكمية الجديدة

 الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم- أرشيفية

قرر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، انطلاق اول الامتحانات التجريبيه لطلاب الصف الاول بالثانوية التراكمية غدًا الأحد.

وأكد الوزير فى تصريحات خاصة لـ" الوفد" اجراء اول امتحانين للطلاب بالنظام الورقى وعدم اجراء الامتحانات الكترونيا عن طريق استخدام التابلت .

وتقرر ان تحتوى اوراق الاسئلة على اسئلة موضوعية وهى اختيار من متعدد واسئلة مقالية، ويشمل نظام التقييم على مدار العام الدراسى اجراء 4 امتحانات بواقع امتحانين فى كل فصل دراسى ويتم احتساب درجات اعلى امتحانين للطالب ويتم احتساب الدرجات من خلال متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب فى الفصلين الدراسيين.

واوضح الوزير ان القرار الوزارى الخاص بالثانوية الجديدة حددالمدة الزمنية لامتحان كل مادة بواقع 100 دقيقة لامتحان اللغة العربية و80 دقيقة للغة الاجنبية الاولى و60 دقيقة للغة الثانية و40 دقيقة للتاريخ ومثلهم للجغرافيا و40 للفلسفة ومثلهم لكل من الفيزياء والكيمياء والاحياء و80 دقيقة للرياضيات وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة رسائل لطلاب الصف الأول الثانوي قبل خوض الامتحانات التجريبية الأولى للثانوية التراكمية.

واوضح شوقى ان الامتحان الاول والثانى تجريبى لتدريب الطلاب على نوعية الاسئلة ولا يضاف إلى المجموع ولا يعتد به في النجاح والرسوب، مضيفًا أنه يجوز للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي حتى إذا كان مدون به كتابات.

واشار الوزير، ان امتحانات الثانوية الجديدة تدرب الطلاب على الابتعاد عن الثقافة القديمة البعيدة عن التعلم والتي تعتبر الامتحان هو محاولة للحصول على درجة لا تعبر عن الفهم وهو ما نريد تغييره.

وأكد شوقي أن فكرة الكتاب المفتوح أن الطالب لا يرهق نفسه بحفظ معادلات رياضية صماء أو مسميات متعددة ولكن عليه أن يتأكد من الفهم العميق للموضوعات، فالأسئلة تركز على قياس الفهم ولن تكون اجابتها في الكتاب مباشرةً.

واشار، الى أن كل ما يحتاجه الطالب هو أن يتعرف على طبيعة الأسئلة الجديدة وعلى قدرته الحقيقية على التعامل معها ثم أن يستنتج طريقة المذاكرة المناسبة في المستقبل بناءً على هذه التجربة.

واضاف شوقى ان طبيعة اسئلة الامتحانات الجديدة تعتمد على الفهم وليس الحفظ وتقيس قدارات الطالب على الفهم المؤدى للحصول على الدرجات وليس الحفظ والتلقين وحددت  وزارة التربية والتعليم مواصفات امتحانات الثانوية التراكمية الجديدة . وأعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس

قطاع التعليم، مراعاة تناسب عدد الاسئلة فى الورقة الامتحانية مع الزمن المحدد للاجابة بالاضافة الى تخصيص وقت لمراجعة الاسئلة .

واوضح حجازي،  ان الورقة الامتحانية تشمل نوعين من الاسئلة هما اسئلة موضوعية وهى عبارة عن اختيار من متعدد ويكون فيها اختيار اجابة واحدة صحيحة وباقى الاجابات خاطئة ويجب على الطالب اختيار اجابة واحدة بالنسبة لاسئلة الاختيار من متعدد وفى حالة اختيار الطالب اكثر من بديل للاجابة تلغى درجة السؤال كاملة واضاف ان المجموع الكلى لطلاب الثانوية التراكمية الجديدة يبلغ 280 درجة وهى النهاية العظمى لدرجات المواد الاساية التى تضاف للمجموع وتحدد 140 درجة للنهاية الصغرى .

وتقرر ان يكون معيار قبول الناجحين فى الثانوية العامة هو مجموع الدرجات الحاصل علية الطالب فى امتحانات الثانوية التراكمية على مدار الثلاث سنوات وهى بواقع 4 امتحانات فى كل سنه دراسية مقسمة الى امتحانين بكل فصل دراسى ويتم احتساب المجموع لافضل 6 امتحانات حصل فيها الطالب على درجات من بين المجموع الكلى وهو 280 درجة

وحددت وزارة التربية والتعليم الدرجات المقررة لامتحان كل مادة من المواد الاساسية التى تضاف الى المجموع الكلى المؤهل لقبول الناجحين بالجامعات والمعاهد وتشمل اللغة العربية وخصص لها 50 درجة للنهاية الكبرى و25 للصغرى واللغة الاجنبية الاولى 40درجة للعظمى و20 للصغرى واللغة الاجنبية الثانية 30 للعظمى و15 للصغرى والجبر وحساب المثلثات والهندسة 40 للكبرى و20 للصغرى والتاريخ 20 للعطمى و10 للصغرى ومثلهم لكل من الجغرافيا والفلسفة والفيزياء والكيمياء والاحياء.