عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر مطالب المصريين بالخارج من البرلمان في 2019

البرلمان
البرلمان

 وجه المصريون بالخارج عددًا من المطالب للبرلمان في أول أيام العام الحالي 2019، بعضها تم تداوله من قبل عن طريق وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، وبعضها يطالب بتشريعات ملزمة للمصريين بالخارج ومحفزة في آن واحد.

 "تفعيل الكارت القنصلي"، و"قوانين لتشجيع الاستثمار للمغتربين"، و"الإعفاء الجمركى"، و"تسوية أوضاع المخالفين"، وغيرها من المطالب التى رفعها المصريون بالخارج نستعرضها في هذا التقرير.

 

التمثيل العادل بالبرلمان:

 في هذا السياق طالب سيد مسعود، رمز الجالية المصرية بالبحرين، ومدير حملة الرئيس السيسي الانتخابية بمملكة البحرين ٢٠١٤ و٢٠١٨، البرلمان المصرى بالتمثيل العادل للمصريين بالخارج بنسبة من النواب تتناسب مع عدد المصريين الموجودين بالخارج، وهي ١٠٪؜ من عدد مجلس النواب.

أعرب مسعود في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" عن أمله في أن يقر الدستور المصرى أن ينتخب المصريون بالخارج نوابهم فقط عن الخارج، وليس نواب دوائرهم في مصر.

 وناشد رمز الجالية بالبحرين وزارة الهجرة في التواصل مع وزارتى الإسكان والاستثمار في أن يكون للمصريين بالخارج الحق في الحصول على أراضٍ لعمل مشاريع بأسعار مخفضة.

 

3 مطالب:

 طالب بهجت العبيدى، مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، البرلمان الحالي بإعادة مناقشة ملف الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج الذي ناقشته السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد خلال العام الماضي.

وأعرب العبيدى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، عن أمله في تفعيل الكارت القنصلي أيضًا الذي يعطى المصريين بالخارج مزايا خاصة، كما صرحت وزيرة الهجرة من قبل، مناشدًا البرلمان بفتح باب نقاش مجتمعي حول نسب تمثيل المصريين بالخارج في مجلس النواب بما يوازى أعدادهم مقارنة بالمصريين بالخارج.

 

قوانين للاستثمار:

 من جهته وجه أسامة نصحى، المتحدث باسم اتحاد المصريين بالنمسا، عددًا من المطالب للبرلمان المصرى، أولها إقرار قوانين تشجع المصريين فى الخارج على زيادة التحويلات من الخارج، وتسهيل فرص الاستثمار.

وأضاف نصحى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المصريين فى الخارج يهمهم أمر الوطن في المقام الأول لذا فهمومهم تخص الشأن الداخلي، مطالبًا البرلمان بمراقبة الأداء الحكومي على نحو جيد يتسم بالشفافية والنزاهة، والتصدي الفعال للفساد، فضلًا عن تطوير التشريعات لتواكب القوانين العالمية.

وأعرب المتحدث باسم اتحاد المصريين بالنمسا عن أمله في إيجاد تشريعات قوية تحد من الفوضى فى الشارع المصري، وتنظيم المرور، وعلاج تراكم القمامة، بما يشجع السائح الأجنبي على زيارة مصر.

 

تسوية أوضاع المخالفين:

 طالب عادل جابر، أمين عام الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع الأردن، البرلمان المصرى بتسوية أوضاع العمالة المخالفة داخل الأردن قبل استقدام عمالة جديدة من مصر.

وأشار جابر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الحكومة الأردنية فتحت استقدام العمالة الزراعية منذ مدة، وبالتالي ستضاف أعداد جديدة للمصريين بالأردن هناك، وفي الوقت نفسه يستغل سماسرة تصاريح العمل الأمر لإرسال عمالة مخالفة إلى الأردن، ومن ثم تتفاقم الأزمة، لافتًا إلى أن الأراضي

الأردنية تضم أكثر من 600 ألف أردنى مخالفين، ولا يتمتعون بأى حقوق، وأعرب أمين عام الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع الأردن عن أمله في حل مشكلة المصريين بالأردن الذين لا يؤدون فريضة الحج بشكل مباشر من الأردن للسعودية، ويضطرون للسفر إلى مصر أولًا، ومن ثم إلى الأردن من دون سبب قانونى معلن في هذا الأمر.

 

تشريع ملزم بالتأمينات:

 فيما أكد علاء سليم، رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع الكويت، أن التأمينات الاجتماعية على المصريين في الخارج موضوع قديم يتجدد من حين لحين، متسائلًا عن السبب الذي يجعل المصريين بالخارج عازفين عن الاشتراك في التأمينات الاجتماعية على هذا النحو.

 قال "سليم" في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، إن فرق العملة جعل هناك ميزة نسبية عند دفع الاشتراك، بسبب تحرير سعر الصرف، مطالبًا بأن تجعل الدولة القرار في المشروعات الخدمية التي تمس شئون المصريين في الخارج إلى إلزام بتشريع، وألا تُترك هكذا بشكل اختياري.

واستشهد رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع الكويت بأن الدولة المصرية قامت ولا تزال تحصل رسومًا نظير السفر للخارج، وهي قادرة على إصدار تشريع في شأن ما يخصها، فكيف لا تصدر تشريعًا آخر يعود بالفائدة على المصريين في الخارج، ويلزمهم بالاستفادة من مزايا التأمينات الاجتماعية.

ولفت سليم إلى أن التأمينات الاجتماعية لو صارت إلزامية بموجب القوانين، يمكن فيه إعادة النظر في نسبة الاشتراك المقررة وهي 22,5%، التي يراها البعض كبيرة، ويمكن طبقًا للحسابات الإكتوارية الخاصة بدراسة حالات التأمين والتمويل وغيرها، تؤكد أن المخاطر التأمينية في حالة التأمينات الإلزامية لعدد كبير من المشتركين يعمل على تخفيض الرسوم، وهذا هو المطلوب في هذه الحالة، حيث يتم التأمين إلزاميًا على عشرة ملايين من أبناء الشعب المصري، أو 10% من تعداده ما يعد استثمارًا جيدًا للمصريين في الخارج، وقيمة مضافة لاقتصاد الدولة أيضًا.