رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«كين هو» م: هواوي تضع ثقة كبيرة في قطاع أعمالها وتواجه تحديات قطاع التكنولوجيا

بوابة الوفد الإلكترونية

عقد «كين هو» – رئيس مجلس إدارة الدورى لشركة هواوى مؤتمرًا صحفيًا يضم رواد صناعة الإعلام الدوليين فى المقر الجديد للشركة بمدينة «دونج جوان» الصينية يوم الثلاثاء الماضى الموافق 18 من ديسمبر لعام 2018. حيث زار الصحفيون معامل البحث والتطوير التى تستعرض تقنيات إدارة المواد والتحكم الحرارى التى يجئ تطويرها خصيصًا لمعدات وأجهزة تقنية الجيل الخامس من شبكات الاتصال، كما زار الصحفيون معامل الأمن السيبرانى المستقلة عن ذاتها. 

ووجه  «هو» رسالة ثقة متضمنة محورى نمو قطاع الأعمال بشركة هواوى والتوقعات التى ممكن أن تشهدها الشركة فى المستقبل، حيث أن رسالة «هو» ركزت على ثقة مئات الشركات مُشغلى الشبكات بالعالم أى نحو نصف شركات قائمة فورتشن 500 بالعالم، بالإضافة إلى الثقة التى اكتسبتها الشركة من مئات ملايين المستهلكين، وبالتحدث عن عائدات الشركة فى عام 2018، صرح السيد «هو» بأن هواوى ستحقق عائدات تتخطى المائة مليار دولار أمريكى.

كما رد «هو» على المزاعم التى واجهتها هواوى خلال الأيام القليلة الماضية، حيث صرح بأن من الأفضل أن ترد الحقائق على هذه المزاعم المنافية للصحة، كما شدد «هو» تكرارًا على أن سجل الشركة الأمنى نظيف تمامًا وخالى من أية مساءلات قانونية. ذكر «هو» أن هواوى لم تواجه أية حوادث تخص الأمن السيبرانى طوال الثلاثين سنة الماضية.

هنا أهم المواضيع التى تناولها المؤتمر الصحفي:

• بخصوص تقنية الجيل الخامس من الاتصالات 5G–نجحت هواوى فى الحصول على 25 عقدا تجاريا لتصبح الاولى فى توفير معدات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى شحن 10,000 محطة اتصالات رئيسية للأسواق العالمية وأن معظم عملاء الشبكات فى العالم يفضلون استخدام معدات وأجهزة هواوى للشبكات التى تصدرت قطاع الاتصالات وسوف تستمر فى تصدرها للسنة أو السنة والنصف القادمة، نظرًا للسرعة والتكلفة المنخفضة التى تتمتع بها أجهزة هواوى لشبكات الجيل الخامس من الاتصالات. وذكر «هو» أن بعض المخاوف الأمنية من تقنية الجيل الخامس مشروعة، ولكن يمكن مناقشتها وتوضيحها من خلال التعاون بين المشغلين والحكومات.

تصدرت «الحالات نادرة الحدوث» المشهد العالمى فى الفترة الماضية حيث إن بعض الدول استغلت مشاكل تقنية الجيل الخامس من الاتصالات لتتعذر بتكهنات لا أساس لها من الصحة مبنية على اعتبارات أيدولوجية أو سياسية معتمدة على دول بعينها. وظهرت المخاوف

الأمنية التى لا وجود لها لتشكل أعذارًا واهية أمامنا وتمثلت فى عدم توافر المنافسة السوقية مما سيبطئ عملية استخدم التكنولوجيا الجديدة، وارتفاع تكاليف تدشين شبكات الاتصال، وارتفاع الأسعار أمام المستهلكين. أكد بعض الخبراء الاقتصاديين انه إذا تم السماح لشركة هواوى بالمنافسة فى الولايات المتحدة الأمريكية ونشر تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات منذ عام 2017 حتى عام 2020 كان سيتم توفير حوالى 20 مليار دولار أمريكى من النفقات الرأسمالية فى البنية التحتية اللاسلكية. 

• الأمن السيبرانى – يعد عامل الأمن أعلى الأوليات بالنسبة لشركة هواوى التى تدقق فى كل شيء يتعلق بالأمن. وسئل «هو» عن إقامة مراكز تقييم الأمن السيبرانى فى دول مثل الولايات المتحدة، أستراليا، مشيرًا إلى أن نفس المراكز موجودة فى المملكة المتحدة، كندا وألمانيا صُممت خصيصًا للتعرف مباشرة ولمواجهة وللحد من مثل هذه المخاوف الأمنية. كما اخضعت شركة هواوى نفسها لأقصى درجات المراجعة والفحص من جانب المنظمين والعملاء، وأعربت عن فهمها للمخاوف الأمنية المشروعة لدى بعض الجهات المعنية. 

على الرغم من ذلك، لا يوجد دليل قاطع على أن معدات وأجهزة هواوى تشكل تهديدًا أمنيًا، وفيما يتعلق بالقلق المتكرر حول القوانين الصينية، أوضحت وزارة الخارجية فى الصين رسميًا أنه لا يوجد قانون يلزم الشركات بتثبيت الأبواب الخلفية الإلزامية. ستظل شركة هواوى ملتزمة بانفتاحها وشفافيتها واستقلالها بالإضافة إلى إتاحة فرص للحوار. وأى دليل أو اثبات يمكن أن تشاركه مع مشغلى الاتصالات، فإن هواوى ترحب بمناقشة مثل هذه الادعاءات.