رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زاهي حواس يقود حملة لاستعادة حجر رشيد ورأس نفرتيتي لمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور زاهي حواس انه سوف يقود حملة من المثقفين المصريين والأجانب لاسترجاع حجر رشيد والزودياك ورأس نفرتيتي إلى مصر لعرضهم في المتحف الكبير. 

 

ووصل زاهي حواس إلى المدينة الثانية في رحلة التسويق للسياحة المصرية وهى مدينة Curitiba كوريد تبا، وهي عاصمة ولاية بارانا وتعددها  حوالي 11 مليون نسمة ، وهي واحدة من 28 ولاية بالبرازيل. 

 

وقد ألقى حواس محاضرة داخل المتحف حضرها حوالي 3000 شخص وتم ترجمتها مباشرة باللغات المختلفة 
وقبل المحاضرة تم تسجيل لقاء تلفزيونى مع "حواس"  وقام بتقديم اللقاء أثنين من علماء المصريات بالبرازيل وهم من المشرفين على المتحف.

 

وقد أجاب حواس على الأسئلة الخاصة باخناتون وكيف استطاع عن طريق الحامض النووي ان يكشف مومياء اخناتون الذي عثر عليه داخل المقبرة رقم 55 بوادي الملوك ، وأشار حواس إلى مفاجأة وهي أن اخناتون كان جسمه عادي ولا يوجد لديه ظهور لشكل المرأة والرجل، كما هو موجود في التماثيل حيث أشارت دراسة المومياء بعد التأكد أنها لاخناتون، انه كان شخص عادي سليم لا يوجد به اى عيوب خلقية ولكن ما هو موجود في التماثيل هي ترجمة لما كان موجود في تعاليم أتون  والتي يوجد فيها أن "أتون" هو الرجل وهو المرأة ولذلك وضعوا هذا الفن.

 

وأهم ما تم سؤال حواس هو عن حجر رشيد الذي يوجد منه نسخة بالمتحف وأجاب "حواس" أنني أعلنت في سان بولو على ضرورة أن تعود رأس نفرتيتي إلى مصر لأنها خرجت بطريقة التدليس وأيضا حجر رشيد تم نهبه عن طريق الفرنسيين وتم أعطائه للانجليز دون وجه حق ،فقد أهدوا شيئا لا يحق لهما لذلك فأن حجر رشيد ضروري أن يعود إلى مصر ويتواجد داخل المتحف المصري الجديد 

 

وأشار انه سوف يقود مجموعة من المثقفين المصريين والأجانب للمطالبة بعودة حجر رشيد ونفرتيتي وكذلك "الزودياك" الموجود في متحف اللوفر بفرنسا والذي سرقة لص ونشره من داخل معبد دندرة أو معبد حتحور وتم بيعة لمتحف اللوفر.


وأشار "حواس" ان 15 ألف شخص يذهبون إلى المتحف شهريا وخاصة طلاب المدارس ويشرف عليه مجموعة من المهتمين بمصر القديمة  ويطلق عليهم " الروزاكروس" وهم مهتمون بالملك تحتمس الثالث وأخناتون ويزورون مصر حوالي

4 جرو بات في العام  ومنهم أساتذة من الدارسين بالآثار المصرية.

 

وأضاف "حواس" ان هذه المدينة بها متحف مصري ضخم طوله قد يصل إلي مساحة حوالي 20 فدان ، ويتميز المتحف بواجهة ضخمة يتقدمها أعمدة بزهرة اللوتس، وعلى المقدمة بوستر كبير يعلن عنه محاضرة عالم الآثار المصرية "زاهي حواس" وبصورة ضخمة على المتحف ويعلنوا أن هذه مفاجأة بوجود الأثري الشهير بالمدينة. 

 

وعلى الجانب الأخر من المتحف يوجد متحف ثاني أمامه واجهه تمثال ضخم لأبو الهول .
وبعد ذلك مدخل إلى تماثيل لابو الهول على كل جانب 13 تمثال ضخم لابو الهول، وفى نهاية المتحف  نسخة طبق الأصل من مسلة الملك تحتمس الثالث الموجودة في اسطنبول وخلف طريق أبو الهول يوجد نسخة كبيرة من مقصورة بمعبد الكرنك.


اما داخل المتحف فكل الآثار الموجودة عبارة عن نماذج لحجر رشيد وتماثيل من الدولة القديمة "لرع حتب" و"نفرت" والكاتب المصري  ، أما حجم التماثيل فهي بالحجم الطبيعي للملك تحتمس الثالث واخناتون. 

 

وأكد"حواس" ان القطعة الوحيدة الأصلية بالمتحف هي مومياء لسيدة جاءت من مصر عام 1888، وقد تم عرضها بالمتحف ودرست عن طريق CT_scan بالأشعة المقطعية ، اتضح إنها سيدة عاشت في عام 500 ق.م وماتت في سن الخامسة والعشرين وتعتبر هذه المومياء أهم شئ  بالمدينة. 


والعام القادم سوف يفتتح متحف ضخم عن أثار توت عنخ آمون ، وسوف يشتروا الآثار طبق الأصل  الخاصة  بالملك توت عنخ أمون من وزارة الآثار.