عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روتاري الإسكندرية يمنح زاهي حواس الدكتوراة الفخرية

جانب من حفل منح الدكتوراة
جانب من حفل منح الدكتوراة الفخرية لزاهي حواس

منح نادي روتاري الإسكندرية سان سيتفانو، زاهي حواس، عالم الآثار الدكتوراة الفخرية.

 

وألقى "حواس" محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، بحضور عالم الآثار الدكتور حسين عبدالبصير، وإيمان محرز، مدير نادي روتاري سان ستيفانو.

 

وتحدث "حواس" عن الأهرامات المصرية ومقابر العمال وطريقة بناء الهرم وبردية وادي الجرف التي تعد أهم اكتشاف في القرن العشرين؛ وتحدث عن المومياوات الملكية وكيف مات توت عنخ آمون وعن مؤامرة الحريم؛ وعلاقته بمشاهير العالم وعن آخر اكتشافات الأثرية وعن الحفائر في وادي الملوك الغربي والبحث عن مقبرة عنخ اسن آمون، وعن تابوت الإسكندرية.

 

وأكد "حواس" أن هذا التابوت جعل مصر في هذه الفترة على الصحف العالمية مما يروج للسياحة المصرية بطريقة غير مباشرة. كما تحدث عن الزئبق الأحمر، وأضاف أنه لا يوجد ما يعرف بمصطلح لعنة الفراعنة، مشيرًا إلى أن سر

وفاة مكتشفي المقابر الفرعونية وارتباطها بـ«لعنة الفراعنة»، وهو أن مكتشفي المقابر توافيهم المنية بعد الاكتشاف، بسبب الهواء الفاسد والجراثيم التي تكونت على مدار آلاف السنين في المقابر التي توجد بها المومياء، وبالتالي تهاجمهم هذه الجراثيم وتؤدي إلى الموت.

 

وأكد على ارتباطه بالآثار المصرية وحبه لها منذ رؤيته للتماثيل الأثرية والتعامل معها، موضحًا أن الإبداع في العمل لا يعرف كليات قمة، وأشار أنه علم الآثار علم يحتاج إلى دراسة وأبحاث، موضحًا أنه تم اكتشاف ما يقرب من 30% حتى الآن من الآثار المصرية.