رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب برلمانية للتصدي للزواج المبكر.. والقومي للسكان: 2.5 مليون مولود سنويًا

مجلس النواب - أرشيف
مجلس النواب - أرشيف

أكد عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان  ضرورة تفعيل تشريعات للحد من الزواج فى سن مبكرة وعمالة الاطفال محذرا من تاثير ذلك على الزيادة السكانية بالسلب وكشف امام لجنة التضامن الاجتماعى فى مجلس النواب أن هناك أسلحة يتم استخدامها ضد خطة الدولة لخفض معدلات الزيادة السكانية مشددا أن الإعلام هو سلاحنا الوحيد لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.


وأشار حسن  إلى أننا نواجه تحديات كثيرة امام ظاهرة الزيادة السكانية ونستهدف تقليل عدد السكان وزيادة الخصائص التي تميزهم وإعادة توزيع السكان و تقليل الفجوة بين المواطنين.


وأشار مقرر المجلس القومى للسكان إلى انه  لدينا خطة تشارك فيها وزارتا الإعلام و التعليم لتحقيق تنظيم الاسرة وتمكين المرأة، مؤكدا أن الإستراتيجية الحالية تنفذ ما كان يجب انجازه عام ٢٠١٢ بخلاف أزمة التسرب من التعليم و زواج الاطفال.

من جانبه حذر طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، مما سماه الخطاب الديني  واتهمه بدعوته  لزيادة عدد السكان دون مراعاة للظروف التي تمر بها الدولة.


واكد على ضرورة  تصحيح المفهوم الذى يرفع شعار "تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم

الأمم يوم القيامة" ، مشيرا إلى أنه لا يجب أن يكون الحديث عن القضية موسميا ، داعيا لدور اكبر للإعلام فى قضية الزيادة السكانية، مضيفا: "أوروبا بتجيب ضعف العدد اللي بنجيبه في مصر السنة".


وأكد عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، أننا "لدينا مشكلة بسبب ما أسماه حرب الوعي وتغيير الموروث"، موضحًا أن هذا يتطلب مجهودا رهيبا.


وذكر أنه في مصر يظهر مليونان ونصف المليون طفل جديد في السنة، وقال إنه كل عام يولد مولود جديد وهم غالبا نصف مواليد قارة أوروبا مشددًا على أن الزيادة السكانية لا تقل خطر عن الاٍرهاب لأن الزيادة السكانية بلا علم ولا صحة ، خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة.